أختر اللغة
الرئيسية | ستة أحكام للمطبوعات وغرامات بقيمة 100 مليون ليرة
ستة أحكام للمطبوعات وغرامات بقيمة 100 مليون ليرة
محكمة المطبوعات

ستة أحكام للمطبوعات وغرامات بقيمة 100 مليون ليرة

أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت برئاسة القاضي روكز رزق وعضوية المستشارتين نوال صليبا ورلى عبدالله ستة احكام كالآتي:
– الاول في دعوى الرئيس فؤاد السنيورة ضد مجهول في تاريخ 4/2/2013 بجرم التزوير واستعمال المزور والقدح والذم ونشر اخبار كاذبة وخاطئة، من خلال نشر موقع “التيار الوطني الحر” في 31/12/2012 الكتاب الموجه من الرئيس السنيورة في 5/11/2012 الى سفير المملكة العربية السعودية علي بن سعيد بن عوض عسيري، واعتبرت المحكمة ان نشر الكتاب يهدف للإساءة الى الرئيس السنيورة، وقضت بتغريم كل من المدعى عليهما المدير المسؤول في موقع “التيار الحر” باتريك باسيل وبول باسيل مبلغ ستة ملايين ليرة، واعلان براءتهما من بقية الجنح المدعى بها.
– الحكم الثاني في دعوى النائب عقاب صقر ضد منسق لجنة الاعلام في “التيار الحر” وسيم الهنود والمدير المسؤول عن الموقع الالكتروني للتيار بجرائم القدح والذم ونشر اخبار كاذبة وخاطئة، من خلال مقال نشره الهنود على موقع التيار في 26/2/2011. وقضى الحكم بتغريم كل من وسيم الهنود وباتريك باسيل مبلغ ستة ملايين ليرة وإلزامهما معا دفع مبلغ 12 مليونا للمدعي تعويضاً عن الاضرار التي لحقت به.
– الحكم الثالث في دعوى حزب “القوات اللبنانية” ممثلا برئيس الهيئة التنفيذية الدكتور سمير جعجع، والدكتور جعجع ضد (النائب السابق) ناصر قنديل بجرمي القدح والذم، من خلال ما ورد على لسانه عبر برنامج “الاتجاه المعاكس” في تلفزيون “الجزيرة” تاريخ 23/6/2010. وقضى الحكم بتغريم ناصر موسى قنديل مبلغ ستة ملايين، وإلزامه دفع مبلغ عشرة ملايين ليرة للمدعي والتعويض عن الاضرار التي لحقت به.
– الحكم الرابع في دعوى النائب العماد ميشال عون ضد ايلي محفوض ودار النشر وكل من يظهره التحقيق، بجرائم اثارة النعرات الطائفية والمذهبية والقدح والذم والتحقير والتشهير ونشر اخبار كاذبة، من خلال كتاب ألفه محفوض بعنوان “بثلاثين من الفضة” عام 2010، وقضى الحكم بتغريم محفوض مبلغ ستة ملايين ليرة وإلزامه دفع مبلغ عشرين مليون ليرة للمدعي تعويضاً عن الاضرار التي لحقت به.
– الحكم الخامس في دعوى الشيخ محمد محيي الدين نصار ضد جريدة “اللواء” ممثلة بشخص المدير المسؤول طارق دملج والمدير المسؤول لمجلة “الجرس” محمد السباعي ورئيس التحرير صلاح سلام وكل من يظهره التحقيق، بجرائم التشهير والقدح والذم واثارة النعرات الطائفية والمذهبية والتحريض على القتل، من خلال مقال نشر في “اللواء” في 15/1/2013، وقضى الحكم بإعلان براءة المدعى عليهم.
– الحكم السادس في دعوى (النائب المصري) هاني سرور ضد المدير المسؤول في مجلة “الجرس” محمد السباعي ورئيسة مجلس الادارة رئيسة التحرير نضال الاحمدية، بجرائم القدح والذم ونشر اخبار كاذبة، من خلال ما نشر على اعلان المجلة في 23/2/2013 تحت عنوان “فضيحة النائب هاني سرور بالصور”، وقضى الحكم بتغريم السباعي مبلغ 12 مليونا وإلزامه دفع مبلغ عشرة ملايين ليرة تعويضاً للمدعي عن الاضرار التي لحقت به، واعلان براءة الاحمدية.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).