أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | سينودس للكنيسة الكلدانية
سينودس للكنيسة الكلدانية
بطريرك الكلدان لويس ساكو يتحدث خلال مؤتمر صحافي في مدينة اربيل بإقليم كردستان العراق

سينودس للكنيسة الكلدانية

بين 21 و28 أيلول، ستشهد إربيل عاصمة الكردستان العراقي سينودساً للكنيسة الكلدانية. وبحسب ما ورد في مقال نشره موقع fides.org الإلكتروني، ستكون المواضيع التالية على جدول الأعمال: تطويب شهداء الكلدان، التدخّل الرعوي والخيري لصالح المهجّرين، هجرة المسيحيين واختيار أسقف كلداني جديد لأبرشية بطرس الرسول في سان دييغو (الولايات المتحدة الأميركية).

من ناحيته، كان بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل الأول قد أصدر بياناً دعا فيه الكلدان المؤمنين من حول العالم للصلاة، كي ينير الله آباء السينودس ويساعدهم على إنجاز عمل مثمر.

أمّا عن تطويب الشهداء، فقد قال البطريرك إنّه يقصد “شهداء مجزرة الكلدان الأشوريّين التي حصلت منذ قرن على الأراضي التركية، والتي ذهب ضحيّتها 3 أساقفة”. وأضاف البطريرك إنّه “ليس علينا أن ننسى الشهداء الجدد الذين كانوا على رأس بطريركية الموصل”، مؤكّداً أنّ المشاركين سيناقشون أيضاً مستقبل سهل نينوى وتجدّده الليتورجي.

من ناحية أخرى، ودائماً في إربيل، سيُعقد مؤتمر خاصّ بالاتحاد الكلداني (الذي يدعمه بطريرك الكلدان) في 25 أيلول، لمناقشة الحقوق الاجتماعية والسياسية والثقافية للكلدان.
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).