شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | صدور العدد الخامس من مجلة الحقوق والعلوم السياسية
صدور العدد الخامس من مجلة الحقوق والعلوم السياسية
الجامعة اللبنانية

صدور العدد الخامس من مجلة الحقوق والعلوم السياسية

أصدرت كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية، العدد الخامس من “مجلة الحقوق والعلوم السياسية”، الذي تضمن، إلى كلمة رئيس التحرير التي تساءل فيها عن تاريخ تطبيق قانون محاكمة الوزراء، أربعة محاور.

المحور الأول: كلمات مسؤولة، وهي كلمات سياسية ذات بعد وطني، كتبها كل من: الكردينال بشاره بطرس الراعي في رسالة عيد الفصح وأشار فيها إلى الدور الذي تلعبه الجامعة اللبنانية، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في كلمته أمام مجلس الأمن حول ضحايا الهجمات والاضطهاد الاثني او الديني في الشرق الاوسط، رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين في كلمته لـ “يوم الجامعة اللبنانية”، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية الدكتور كميل حبيب في حفل تسليم درع الجامعة الوطنية إلى قائد الكلية الحربية.

أما المحور الثاني فتضمن مقالات في العلوم السياسية، تناولت قضايا محلية ودولية باللغتين العربية والإنكليزية، هي: “القوانين الإنتخابية في لبنان” للدكتور محمد عيسى عبد الله، “المواطنة بين الدولة الدينية والدولة المدنية” للدكتور خليل خيرالله، “القضية الاوكرانية ولعبة الاقطاب” للدكتور محمد منذر، “دراسة حول نص المادة 13 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية” لولد يوسف مولود، تلخيص كتاب “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد” للدكتور عصام نعمة إسماعيل،
Camille H. Habib-Language and Nationalism: An Ambivalent Relationship
GhadaAwada- Crisis Management :Historical Overview and Expediters

وخصص المحور الثالث لمقالات في القانون الخاص باللغتين العربية والفرنسية، وهي المقالات: “الوصية الواجبة في لبنان” لاكرم ياغي، “إستئجار الأرحام بين حكم الشرع وحكم القانون” للدكتور ربيع شندب، “معضلة صياغة البنود التحكيمية في عقود التجارة الدولية” للدكتور محمود محمود المغربي والدكتور محمود علي ملحم،
Georges Naffa ;CybèleJalloul- La discrimination de la femme mariée par le code de commerce libanais
Mona Al-Achkar&Mahmoud Jabbour- Personal data and Privacy protection

أما المحور الأخير، فخصص للندوات التي نظمتها الكلية بخلال النصف الأول من العام 2015، وهي الندوات: “الآثارالبيئية للعدوان الإسرائيلي على لبنان”، “الحكم القضائي بين النص التشريعي، التطبيق والتوثيق”، و “الذكرى المئوية للابادة الأرمنية”.

 

وطنية –

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).