أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | صدور كتاب الوان قنوبين للزميل عرب ضمن منشورات مشروع المسح الثقافي لتراث الوادي المقدس
صدور كتاب الوان قنوبين للزميل عرب ضمن منشورات مشروع المسح الثقافي لتراث الوادي المقدس
وادي قنوبين

صدور كتاب الوان قنوبين للزميل عرب ضمن منشورات مشروع المسح الثقافي لتراث الوادي المقدس

صدر كتاب “الوان قنوبين” للزميل جورج عرب، ضمن منشورات مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس، بالتعاون بين رابطة قنوبين للرسالة والتراث والسفارة الالمانية في لبنان وشركة “أليانز سنا”، وهو أول من نوعه، يتناول بالصورة أوجه تراث الوادي المقدس وتتوزع فصوله على بيوت قنوبين والمعالم الدينية والمغاور والمحابس والمناسك والمناظر الطبيعية. وقد صدر بسبع لغات اذ أضيفت اللغة الالمانية الى العربية والفرنسية والانكليزية والايطالية والاسبانية والبرتغالية، وهي اللغات المعتمدة في اصدارات رابطة قنوبين.

وكتب عرب في مقدمة الكتاب :”ألوان قنوبين الجميلة هي صور تركها الله من وجهه في حجر وشجر وطير الوادي المقدس ومياهه، وألوان قنوبين الأجمل هي روح تركها الله من روحه في وجدان البشر، أبناء الوادي. واذا كانت ألوان قنوبين الجميلة تعكس جمال الله في خلقه الطبيعي، فان ألوان قنوبين الاجمل تعكس إرادته في حياة البشر المؤمنين به في كل زمان ومكان. وقد تجد ألوان قنوبين الجميلة في أودية وأمكنة عديدة في العالم، إلا أنك لا تجد ألوانها الأجمل إلا فوق أرضها، أرض القداسة والتراث”.

ولفت الى ان “صفحات هذا الكتاب هي مرآة نقية صافية لهوية قنوبين بكل ألوانها، ألوان الطبيعة وألوان الحياة، وهذا الكتاب هو دعوة جريئة للاجابة على هذا السؤال، والوقوف بجرأة أكبر أمام الصفحات المرآة، فمن رأى وجهه أمينا وفيا أدرك أكثر عبء الحفاظ على هويته الفريدة ومن رأى وجهه مشوها غريبا سعى الى ترميم الصورة ببهاء الهوية الأول”.

وكتبت شركة “أليانز سنا” حول دعمها هذا الاصدار:”يهدف هذا الكتاب الى تعريف القراء بهذا الوادي الفريد من نوعه وهو يحتضن ارثا روحيا غنيا وثروات بشرية وطبيعية وبيئية وثقافية متنوعة. لقد شاءت الشركة المؤتمنة على سلامة المواطنين بمختلف اوجهها ومجالاتها، ان ترفق هذا الكتاب بخريطة تشمل مواقع الوادي وتحمل ارشادات السلامة والدليل السياحي”.

اما المستشار الثقافي في السفارة الالمانية بيتر هوفمان فقال:”يقال عن الألمان أن لديهم علاقة روحية خاصة بالطبيعة وعلى وجه الخصوص بالغابات والأنهار والبحيرات، إن وادي قاديشا يمثل واحدا من تلك الأماكن وينتمي بجدارة الى قائمة التراث الثقافي العالمي لليونسكو وينبغي أن يكون محميا، ليس فقط بوصفه تراثا مسيحيا، لذا تحرص السفارة الألمانية بشكل خاص على دعم عمل رابطة قنوبين للرسالة والتراث”.

اشارة الى ان الكتاب هو جولة مصورة على كل جوانب تراث الوادي المقدس، ويقع في مئتي صفحة بتجليد فني فاخر وبطباعة ملونة على مطابع مؤسسة الرعيدي، والصور المختارة تساهم في جذب أكبر عدد من الناس الى زيارة وادي قاديشا.

وسوف يقدم الكتاب الى البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال حفل ينظم لاحقا في بكركي.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).