أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | صفير تسلّم الجزء الرابع من “حارس الذاكرة” مذكرات وقائع الأزمة الوطنية للعام 1988
صفير تسلّم الجزء الرابع من “حارس الذاكرة” مذكرات وقائع الأزمة الوطنية للعام 1988
البطريرك صفير

صفير تسلّم الجزء الرابع من “حارس الذاكرة” مذكرات وقائع الأزمة الوطنية للعام 1988

قدّم الزميل جورج عرب، ناشر مذكرات الكاردينال نصر الله صفير ويومياته الأصلية في سلسلة «حارس الذاكرة»، الجزء الرابع من هذه السلسلة للعام 1988، إلى صفير في بكركي، في حضور داعم الإصدار غسان جوزف خوري. ويتناول مذكرات وقائع الأزمة الوطنية التي عرفها لبنان بعد انتهاء ولاية الرئيس أمين الجميل، وتعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وتكليف قائد الجيش آنذاك العماد ميشال عون برئاسة حكومة عسكرية انتقالية، وحصول حروب عون – جعجع، ثم إنهاء حال الحرب باتفاق الطائف، وحصول تسوية انتخاب الرئيس الشهيد رينه معوض، فالرئيس الراحل الياس الهراوي. وكتب صفير تفاصيل اللقاءات والاجتماعات والاتصالات السرية والمعلنة المتصلة بتلك المرحلة. ونقل الناشر، كما في الأجزاء السابقة، وثائق المذكرات الأصلية بحرفيتها، فأورد صورة كل وثيقة بخط البطريرك يقابلها مضمونها مطبوعاً لإتاحة قراءتها من دون زيادة أو تحوير أو اجتزاء.

وتكشف وثائق المذكرات الدور الذي اضطلع به صفير بتنسيق مع السفير البابوي آنذاك لوتشيانو أنجيلوني، فشكّلا معاً خلية عمل دؤوب منظم متواصل يومياً مع وزارة خارجية الفاتيكان. وتضيء الوثائق بالتفصيل على لقاءات صفير في لبنان وخارجه، وبخاصة في روما، مع السفراء والمبعوثين الدوليين وبعض القيادات اللبنانية التي أجمعت على دفع تسوية الطائف الى النور.
وشكر صفير عرب على جهده مقدراً أمانته الموضوعية في نشر الوثائق بحرفيتها من دون أي تعديل. وشكر دعم خوري لهذا العمل التأريخي. وتسلّم عرب من صفير مقدمة الجزء الخامس الذي يغطي وقائع حوادث العام 1989، والذي هو قيد الإصدار. وتتضمن المقدمة إشارة إلى توالي إصدار سلسلة “حارس الذاكرة” واستكمالها حتى العام 2011 حين استقال صفير، وتوقف عن كتابة مذكراته.

 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys