أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | غابة الأرز في بشري تعود الى محبّيها وسيّاحها بعد إنشاء مشتل وغرس نصوب والحفاظ على البيئة
غابة الأرز في بشري تعود الى محبّيها وسيّاحها بعد إنشاء مشتل وغرس نصوب والحفاظ على البيئة
منظر عام لغابة الأرز

غابة الأرز في بشري تعود الى محبّيها وسيّاحها بعد إنشاء مشتل وغرس نصوب والحفاظ على البيئة

تعود غابة الارز في بشري الى محبّيها والسيّاح بعدما تنجز “لجنة اصدقاء غابة الارز” عملية ازالة مخلفات الشتاء التي لم تترك الكثير من السلبيات في الغابة بسبب ندرة تساقط الثلوج. وستعلن اللجنة موعد اعادة فتح الغابة امام الزوّار. غير ان الغابة شهدت سلسلة نشاطات في الايام الماضية، إذ قام تلامذة من مدرسة الليسيه الفرنسية بغرس نصوب من الارز في “غابة أصدقاء ارز لبنان” في حملة نظمتها بولا سوسا ونادين البستاني ممثلتا شركة “اكتشف لبنان”، التي ستتولى بالتعاون مع اللجنة نشر فكرة “العرّاب” بين تلامذة المدارس على اختلافها.

الى ذلك، وتنفيذاً للبروتوكول الموقع بين “لجنة أصدقاء غابة الأرز” و”الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية” لانشاء غابة ارز في غابة اصدقاء أرز لبنان، أنهت اللجنة غرس 1500 أرزة في غابة سمّيت على اسم “الهيئة الوطنية لشؤون المراة اللبنانية” ضمن مساحة 3 هكتارات. وبالنسبة الى ورشة انشاء مشتل ألفريدو حرب الجديد لانتاج شتول الارز، فقد بدأت عملها بعد دراسات ومشاورات ولقاءات استمرت اكثر من ثلاث سنوات. علماً ان هذا المشتل يقام على قطعة ارض ملاصقة لمشتلي اللجنة في محلة قناتا في بشري على العقار رقم 1328 المقدم للجنة من بلدية بشري على مساحة 750م2 من ضمن ارض مساحتها 1441م2، وسينتج هذا المشتل حوالى 130 ألف شتلة ارز في السنة بأحدث التقنيات العلمية. وبالنسبة الى متابعة الجديد عالمياً على صعيد الشراكات والغرس وتخزين المياه والحفاظ على البيئة، بدعوة من وكالة خدمة الغابات في الولايات المتحدة الاميركية، زار طوق ولاية اريزونا واطلع على البرامج التقنية والفنية لمصادر المياه الجوفيّة وكيفيّة استثمارها. وتأتي هذه الدعوة ضمن سلسلة الاعمال التي تقوم بها اللجنة بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية التي مولت غرس 42 ألف أرزة وبناء مشتلين لانتاج شتول الارز واللزاب.

طوني فرنجية / النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).