شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “غارتنر” تتوقّع ارتفاع ميزانيّات التسويق الرقمي بنسبة 10% خلال 2014
“غارتنر” تتوقّع ارتفاع ميزانيّات التسويق الرقمي بنسبة 10% خلال 2014
محاضرة عن الأسس الأربعة لعمليات التسويق الرقمي في LCU عينطورة

“غارتنر” تتوقّع ارتفاع ميزانيّات التسويق الرقمي بنسبة 10% خلال 2014

توقعت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة البحوث والدراسات العالمية “غارتنر” ارتفاع ميزانيات التسويق الرقمي بنسبة 10% خلال سنة 2014، في أعقاب نسبة ارتفاع مضاعف من خانتين شهدها عام 2013. وأظهرت الدراسة أن الشركات أنفقت 10.7% وسطياً من إيراداتها السنوية خلال عام 2013 على الأنشطة التسويقية عموماً، وبلغت نسبة الإنفاق على التسويق الرقمي 3.1% وسطياً من الإيرادات. وجاءت هذه النتائج في إطار تقرير غارتنر للإنفاق على التسويق الرقمي، المستند الى دراسة ميدانية شملت 285 مستفتى في الولايات المتحدة، ولكن إجاباتهم عكست أوضاع شركاتهم في الأسواق العالمية. وتمثل عينة الدراسة الشركات التي حققت إيرادات سنوية تجاوزت الـ 500 مليون دولار، وتضمنت قطاعات صناعية هي الخدمات المالية والتأمين والتقنيات المتطورة والاتصالات والتصنيع والإعلام وتجارة التجزئة والهيئات الحكومية والرعاية الصحية. ويذكر بأن الدراسة استمرت خلال المدة الزمنية ما بين شهري تموز وأيلول 2013، كذلك يشير التقرير إلى آلية تحديد الميزانيات من المسوقين، وطبيعة الأنشطة التي تسهم في نجاح عملية التسويق وغيرها من العوامل.
وفي هذا السياق، قال نائب رئيس إدارة “غارتنر” إيفون جينوفيز، إن الشركات الرائدة في مجال التسويق تنفق ميزانيات ضخمة لتحديد توجهات الأسواق وتطوير العروض وجذب واكتساب والاحتفاظ بالعملاء. كذلك أشار إلى أن التسويق الرقمي يحتل حصة متنامية من ميزانية التسويق، اذ بلغ إجمالي نسبة الميزانيات التشغيلية السنوية للتسويق الرقمي 3.1% من إيرادات الشركات خلال 2013، مقارنة بحصتها التي بلغت
2.6% خلال 2012، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 20%. وأفاد 11% من المستفتين بأنهم أنفقوا أكثر من نصف ميزانياتهم للتسويق على الأنشطة الرقمية خلال 2013، مقارنة بإنفاقهم 3% فقط منها خلال 2012، كما مثل التسويق الرقمي نحو 28.5% من إجمالي ميزانية التسويق في 2013، مقارنة بـ 25.5% سجلها في 2012. وأظهرت نتائج الدراسة بأن 77% من الشركات لديها منصب مدير علاقات العملاء أو ما يعادله.
وتشمل نقاط التواصل مع العملاء المواقع الالكترونية وتطبيقات الهواتف الخليوية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي ودليل القوائم والبحث في الموقع الالكتروني والتفاعلات عبر البريد الإلكتروني والمجتمعات المحلية ومراكز الاتصال وغيرها الكثير. وبالتالي، ازدادت شعبية الدور الوظيفي الذي يلعبه مدير علاقات العملاء في المساعدة على توجيه العملاء مباشرةً من خلال دورة الشراء وخارجها. بالإضافة إلى أن 81% من الشركات استحدثت منصب رئيس خبراء التسويق خلال 2013، مرتفعةً عن 70% استحدثت المنصب في 2012.

نهار الشباب

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).