أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | فوائد العنب الصحية بقلم د. ايلي مخول
فوائد العنب الصحية بقلم د. ايلي مخول
العنب

فوائد العنب الصحية بقلم د. ايلي مخول

يبدأ قطف العنب عموما في أواخر الصيف. بعد ذلك يمكن معالجته بتحويله إلى نبيذ أو دبس أو عقيد. في نهاية الصيف، تمتلئ تلك الفاكهة المشبعة بالشمس بالعناصر الغذائية. إلى الفيتامينات والمعادن الكثيرة، يحتوي العنب أيضًا على الكربوهيدرات مثل السكر، ولكن أيضًا على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية.

مكونات صحية من العنب 

الزبيب، أو العنب المجفف، يحتوي على نسبة عالية من السكر بشكل خاص. ولهذا السبب، اكتسب سمعة سيئة في بعض الأحيان كغذاء مسمِّن. ومع ذلك، يتضح سبب كونه صحيا للغاية عندما ننظر إلى المكونات بالتفصيل.

يحتوي العنب الطازج على الفيتامينات والمعادن التالية لكل 100 جرام:

  • البوتاسيوم: 192 ملغ
  • الكالسيوم: 12 ملغ
  • الماغنيزيوم: 9 ملغ
  • حديد: 0.5 ملغ
  • فيتامين B1: 0.05 ملغ
  • فيتامين B2: 0.03 ملغ
  • فيتامين ب B3: 0.3 ملغ
  • فيتامين 6B: 0.07 ملغ
  • فيتامين C: 4 ملغ
  • فيتامين E: 0.7 ملغ

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العنب على كميات صغيرة من سلف فيتامين A بيتا كاروتين.

كم يبلغ عدد السعرات الحرارية التي يحتويها العنب؟ 

بمتوسط 67 سعرة حرارية، لا يعتبرالعنب غنيًا بالسعرات الحرارية بشكل خاص على الرغم من محتواه من السكر – ومع ذلك، فإن الفراولة، على سبيل المثال، تمثل حوالي النصف فقط. من حيث السعرات الحرارية، نادرًا ما يختلف العنب الأبيض أو الأخضر من الأحمر إلى الأزرق الداكن.

العنب وقيمته الغذائية 

100 غ. من التوت تحتوي أيضًا على القيم الغذائية التالية:

  • الدهون: 0.3 غ.
  • بياض البيض (بروتين): 0.7 غ.
  • الكربوهيدرات: 15.2 غ.

فوائد العنب 

مثل العديد من الفواكه الأخرى، يتكون العنب الأبيض والأحمر في الغالب من ماء – حوالي 81 بالمائة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العنب على فيتامينات أساسية مثل فيتامين C و E، والتي لها تأثير مضاد للأكسدة وبالتالي تساعد في حماية الخلايا.

المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم مهمة لوظيفة العضلات والأعصاب، وكذلك لتنظيم توازن السوائل في الجسم. الألياف التي يحتويها تساعد على الهضم. المركبات النباتية الثانوية مثل ريسفيراترول لها تأثير مفيد على مرونة الجلد ويمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض مثل تصلب الشرايين وربما السرطان.

العنب للتحكم في الوزن 

العنب خال من الدهون عمليًا، وعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو السكر، إلا أنه ليس بعامل تسمين. يتكون نصف السكر الموجود في شكل سكر الفواكه، والذي  يتم استقلابه في الجسم بشكل مستقل عن الأنسولين، خلافًا للسكر المتبلّر المكرر. نتيجة لذلك، لا يرتفع مستوى السكر في الدم تقريبًا. ومع ذلك يحتوي العنب أيضًا على نسبة عالية من الجلوكوز (سكر العنب)، لذلك يجب على مرضى السكر تناول الفاكهة باعتدال.

مع 84 سعرة حرارية فقط ، يمكن الاستمتاع بحصة من العنب (125 ع.) كوجبة خفيفة بين الوجبات بضمير مرتاح. للمقارنة: 20 غ. فقط من الشوكولاتة تحتوي على 107 سعرات حرارية.

العنب يؤثر في إزالة السموم 

يحتوي العنب أيضًا على الكثير من الألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع بسرعة أكبر. تعمل الألياف الموجودة في القشرة على تطهير الجسم من الداخل وتقوي جهاز المناعة وتساعد على إزالة السموم.

نظرًا لارتفاع نسبة البوتاسيوم، يمكن أيضًا إخراج السوائل الزائدة من الجسم. تدعم أحماض الفاكهة القيمة هذه العملية من خلال المساعدة في تفكيك النفايات الضارة.

العنب لحماية الخلايا 

بينما يحتوي العنب على عدد قليل نسبيًا من فيتامينات C و E ، إلا أنه يشتمل أيضا على فيتامينات B والمواد الكيميائية النباتية القيمة – بما في ذلك الفلافونويد والريسفيراترول.

الريسفيراترول والبروسيانيدينات قليلة القسيمات (OPC) تجعل العنب فاكهة طاقة صحية. كل من OPC و resveratrol لهما تأثير مفيد على الدورة الدموية وبالتالي يساهمان في صحة الأوعية الدموية. هذا يعني أن العنب يمكن أن يمنع العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

نظرًا لتوفر العديد من مضادات الأكسدة، ولكن أيضًا لجزء كبير من OPC الموجود في البذور،  فإن العنب الخالي من البذور يعتبر أقل فائدة من الناحية الصحية. إذا كنت تريد أن تصنع عصير العنب بنفسك، فعليك عصر العنب كاملاً.

العنب الأبيض أم الأحمر – ما هي الأصناف الأصح ؟

عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية، يلعب لون العنب أيضًا دورًا في اختيار الأصناف. أصناف العنب الأزرق والأحمر تحتوي على مضادات أكسدة أكثر بكثير من العنب الأبيض.

من هنا يقال أن النبيذ الأحمر يقوّي الصحة. عند تناوله باعتدال، يكون قادرا، من بين أمور أخرى، على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

بذور العنب القيمة 

في الزراعة، يتم التمييز أيضًا بين العنب المعدّ لإنتاج النبيذ وعنب المائدة. يمكن استخدام بذور كلا النوعين من العنب لإنتاج زيت بذور العنب أو مستخلص بذور العنب.

في إنتاج زيت بذور العنب، نحصل على دقيق يستخدم، من بين أشياء أخرى، كمكمل غذائي، تمامًا مثل مستخلص بذور العنب

العنب في المطبخ 

يعتبر الزبيب الحلو على وجه الخصوص محفزا لغذاء الدماغ. مع ذلك، وبالنظرًا لارتفاع نسبة السكر، يجب تناوله باعتدال.

زيت بذور العنب  

زيت بذور العنب المعصور على البارد هو الزيت الوحيد في العالم الذي يحتوي على مادة البروسيانيدين، أكثر مضادات الأكسدة فعالية ضد أكسدة البشرة، أي الشيخوخة. وهو يمتاز أيضًا بخصائصه المضادة للكوليسترول. لماذا نختار العنب لصحتنا؟ يسمح لنا زيت بذور العنب بجعل الطهي أسهل!

من المفيد أن تعرف: لتمييز الزيت الجيد عن الزيت السيئ، يجب أن يكون طعم زيت بذور العنب عالي الجودة كمذاق البندق والعنب والموز الناضج والزبدة الطازجة.

ومع ذلك، يجب تجنب العنب في الحالات التالية 

  • لديك حساسية من الأسبرين لاحتوائه على كميات كبيرة من الساليسيلات، أحد مكوناته.
  • لديك أمعاء حساسة لأن البذور غالبًا ما تكون ثقيلة.
  • لديك مرض السكري لاحتوائه على نسبة عالية من السكر.

د.ايلي مخول

عن ucip_Admin

Cheap Jerseys