أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | فيليب سالم حاضر في “الصفدي الثقافي”:دور الجامعة في صنع عالم عربي جديد
فيليب سالم حاضر في “الصفدي الثقافي”:دور الجامعة في صنع عالم عربي جديد
فيليب سالم

فيليب سالم حاضر في “الصفدي الثقافي”:دور الجامعة في صنع عالم عربي جديد

حاضر البروفسور فيليب سالم عن دور الجامعة في صنع عالم عربي جديد في “مركز الصفدي الثقافي” في طرابلس، بدعوة من “مؤسسة الصفدي الثقافية” وجامعة البلمند.
استهلت المحاضرة التي تحدث فيها كل من سالم ونائبة “رئيس مؤسسة الصفدي الثقافية” فيوليت الصفدي، بكلمة ترحيبية للإعلامية آمال الياس سليمان.
ورأى سالم أن “الثورة الحقيقية تبدأ في الجامعة وتمتد إلى المدرسة ومنها إلى البيت والمجتمع”، معتبراً أن “الجامعة في لبنان في أزمة نتيجة ثلاثة عوامل رئيسة: الحرية الأكاديمية، البحث العلمي والحضور في العالم”.
وعرف مفهوم “الحرية الأكاديمية بالمناخ الفكري الذي تؤمنه الجامعة للمعلم والطالب معاً، ليقوم كل منهما بالنقاش والحوار والبحث في حرية كاملة من دون الخوف أو القلق من عقوبة بسبب رأي ما”، مشدداً على “ضرورة إيلاء الجامعة أهمية للبحث العلمي”، ومعتبراً أن “الفلسفة التربوية في جامعاتنا التي تؤمن بتلقين المعرفة وتخدير العقل هي السبب الآخر لهزال الشخصية الأكاديمية وعدم قدرة جامعيينا على تغيير الواقع السياسي والاجتماعي”.
ورأى أن أهمية “الجامعة تكون بفرض حضورها في
العالم بتواصلها العلمي اليومي
مع جامعات العالم والتراث العلمي في العالم”.
واعتبرت الصفدي أن “دورنا كمثقفين، وعلماء، وسياسيين، وصناع قرار، وسلطات دينية، ومجتمع مدني، ومؤسسات رسمية، أن نعيد تلميع صورة شبابنا العربي في العالم، بعدما استغل البعض منهم وشوه صورة كل شاب يتكلم اللغة العربية،” مختصرة “سياسة المركز الثقافي والمؤسسات الثقافية والتنموية بكلمتين تشكلان أسس البناء المستقبلي، العقل وتثقيفه”.
وأعلنت عن “مؤتمر تربوي يرتكز على ما سيصدر من أفكار واقتراحات عن الندوة”، آملة في “تعاون وزارة التربية والتعليم العالي فيه وشركة أكبر عدد ممكن من الجامعات”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys