أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | قداس في كنيسة سيدة زحلة والبقاع في عيد القديسة ريتا وآلاف المصلين استقبلوا ذخائرها
قداس في كنيسة سيدة زحلة والبقاع في عيد القديسة ريتا وآلاف المصلين استقبلوا ذخائرها
القديسة ريتا

قداس في كنيسة سيدة زحلة والبقاع في عيد القديسة ريتا وآلاف المصلين استقبلوا ذخائرها

ترأس الأب إيلي أبو شعيا ممثلا رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الموجود في أستراليا، يعاونه الأبوان جان مطران وعبد الله سكاف، قداسا احتفاليا في كنيسة مقام سيدة زحلة والبقاع في عيد القديسة ريتا، بمشاركة المطران بولس سفر، المعتمد البطريركي في روسيا المتروبوليت نيفن صيقلي، المونسنيور عبدو خوري ممثلا المطران جوزف معوض، الارشمندريت تيودور غندور، ولفيف من الكهنة ورؤساء الاديرة وحشد من الفاعليات البلدية والاختيارية والجمعيات الروحية في زحلة والبقاع وسيدات لجنة كابيلا القديسة ريتا.

صيقلي
بدأ القداس وارتفعت الاناشيد والتراتيل الروحية، باستقبال ذخائر القديسة ريتا من قبل آلاف المصلين، والتي كان جلبها المهندس أسعد نكد من دير القديسة ريتا في كاسيا – ايطاليا، وستوضع بشكل دائم في الكابيلا، التي شيدها شارل نكد ونجله اسعد، إلى جانب مقام السيدة العذراء في زحلة منذ عشر سنوات.

وبعد الإنجيل المقدس، ألقى المطران صيقلي عظة شكر فيها “نكد الذي يرعى سنويا هذا الاحتفال”، طالبا له “الصحة والعافية ليكمل رسالته في هذه المدينة المباركة”، وقال: “إن نكد اتخذ من القديسة ريتا شفيعة له وتعبد لها وبنى لها كابيلا في هذا المقام، إلى جانب برج السيدة العذراء، حتى تكون حارسة وحامية لهذه المدينة، وهذا السهل. وفي المقابل، كانت القديسة ريتا سندا له، وأنارت دربه لينجح في مشروعه، الذي أمن من خلاله الضوء لهذه المدينة وبقاعها، فصلاتنا اليوم ترافقه وترافق عائلته وكل المحسنين القادرين على مساعدة طلابنا وعائلاتنا. شكر خاص وكبير لاسعد نكد والعائلة الذي جعل من اكرام القديسة ريتا بشتى الوسائل همه الاكبر، وقد علمته ان يفتح قلبه ويده لكل خدمة ومساعدة، ان مجتمعنا بحاجة الى امثاله في تحقيق المحبة بالفعل لا بالقول”.

ولمناسبة مرور عشر سنوات على بناء كابيلا القديسة ريتا، التي تحتضن ذخائرها، كرمت لجنة سيدات القديسة ريتا المهندس نكد بصورة شفيعته. كما قدمت هدية تذكارية إلى المطران صيقلي، الذي جاء خصيصا من موسكو للمشاركة في القداس.

درويش
وخلال القداس، كانت كلمة لدرويش نقلت مباشرة من استراليا توجه فيها بالمعايدة للزحليين ولنكد، متمنيا لهم دوام الصحة.

نكد
بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء زحلة أسعد نكد: “إن زحلة تستأهل منا الكثير، فهي المدينة المنفتحة على الجميع، وما كانت هذه الكابيلا لولا سهر وعناية القديسة ريتا والسيدة العذراء لهذه المدينة والبقاع واهله المحبين للسلام”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).