أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | قرنة الهوّة في الوادي المقدّس على عمق 30 متراً
قرنة الهوّة في الوادي المقدّس على عمق 30 متراً
الفريق داخل المغارة في الوادي المقدس

قرنة الهوّة في الوادي المقدّس على عمق 30 متراً

قام متطوعو رابطة قنوبين للرسالة والتراث والجمعية اللبنانية للبحوث الجوفية بكشف موقع قرنة الهوّة في أحد أكثر مواقع الوادي المقدس وعورة وقساوة. ووصلوا إلى عمق الهوّة المظلم البالغ 30 متراً بواسطة الحبال وتجهيزات السلامة المعتمدة، والتقطوا صوراً لداخل الهوّة التي تأكد أن أرضها هي بمثابة مجرى مياه ينحدر إلى نهر قاديشا.
فتحة الهوّة كانت مغلقة، إذ أغلقها أبناء الوادي خوفاً من سقوط قطعانهم، مورد عيشهم الماضي. وكانت محكمة الإغلاق بحجرين كبيرين عمل الفريق لأكثر من ساعة على رفعهما بصعوبة.
فتحة الهوّة دائرية قطرها متر واحد. تنفتح عمودياً إلى عمق 30 متراً. قطرها عند مدخلها متر ويتسع نزولاً ليصير 4 أمتار عند مسطحها الأرضي. جوانبها الداخلية ترابية تكاد تخلو من الحجارة، وكأنها “مليّسة” بوحل التربة المحلية الحمراء، تتخللها بقع كلسية صغيرة متعددة الألوان، وترسبات مائية متحجرة على شكل أصابع صخرية يغطيها اللونان الأبيض والترابي الداكن. ويراوح طول الواحد منها بين 50 و60 سنتيمتراً. أرض الهوّة عبارة عن مسطح ترابي يختلط بعض الرمل فيه، مع نفق دائري مغلق بالأتربة والوحول، يبدو مجرى مياه باتجاه نهر قاديشا. واستناداً إلى رواية المعمرين من أبناء الوادي فإن الهوة هي نقطة تجمع لمياه أحد أغزر الينابيع الموسمية الذي يتفجر حين ترتوي الارض جيداً في شتاء كل سنة أو خريفها.
وأشارت رابطة قنوبين والجمعية اللبنانية للبحوث الجوفية إلى أنه بالرغم من اختلاف طبيعة عملهما، فإنهما تتعاونان لكشف المغمور من معالم الوادي المقدس. وجددتا مناشدة وزارة الثقافة إجراء الدراسات العلمية المتخصصة حول المعالم التي تكشف تباعاً في الوادي، وتطبيق مخطط تسهيل الوصول إلى هذه المواقع الفريدة وحمايتها في آن معاً.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys