أختر اللغة
الرئيسية | مقالات | قضية الارض لا احد يعيرها اهتمام وهي قضية يتيمة خلقت لها أم الا وهي حركة الارض اللبنانية

قضية الارض لا احد يعيرها اهتمام وهي قضية يتيمة خلقت لها أم الا وهي حركة الارض اللبنانية

قضية الارض لا احد يعيرها اهتمام وهي قضية يتيمة خلقت لها أم الا وهي حركة الارض اللبنانية والتي اتخذت على عاتقها ومنذ نشأتها العمل على مواجهة ملفّ بيع الأراضي  وهو من الملفّات

 

الأكثر تعقيداً على الساحة اللبنانية. فالمسألة باتت محسومة: الوجود المسيحي في لبنان بخطر.

هذا ما اوضحه لتيلي لوميار مؤسس ورئيس حركة الارض اللبنانية طلال الدويهي معلنا عن اطلاق مؤتمر الارض الذي ستطلقه الحركة ما بين أواخر آذار واوائل نيسان .برعاية البطريرك الماروني الكاردينال  مار بشارة بطرس الراعي وحضوره لكي نرتقي من مرحلة الشكاوى والاعتراضات والمناشدات إلى مرحلة الحلول، لإيجاد الحلول العمليّة والجدّية، في سبيل الحفاظ على الأرض وإنهاء الاستباحة المطلقة التي نشهدها اليومو,لخلق خريطة طريق لتعزيز الوجود المسيحي في لبنان، ودحض مخاوف اضمحلاله.

ويؤكّد الدويهي أنّ “هذا المؤتمر سيناقش التحدّيات المطروحة جغرافيّاً وديموغرافياً أمام الوجود المسيحي الفاعل في لبنان، وسيبحث في سُبل التعامل مع التهديد بشراء أراضي المسيحيّين على المستوى الاستراتيجي”. وإذ يشير إلى “مشاركة عدد كبير من الفاعليات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، فضلاً عن البلديات والمؤسّسات والروابط والمخاتير مع حضور إعلاميّ لبناني ودولي”، يكشف أنّ “هذا المؤتمر سيخلق حلولاً جدّية وعملية، وسيرسم خريطة طريق للتصدّي لاغتصاب الأراضي والتغيير
• من الناحية القانونية.
ويمكن القول بأنّ نجاح المؤتمر “رهن الاستراتيجية التي ستُتّبع للتصدّي لهذه الظاهرة. فاستراتيجية الأرض مُغيَّبة، إذ يجب أن تكون استراتيجيّة الخطوات العملية واضحة نظريّاً، وسُبل التنشئة على أهمّية الحفاظ على الأرض.

ليا معماري / تيلي لوميار–نورسات

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).