أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | قلق بريطاني على “القوّة الناعمة”
قلق بريطاني على “القوّة الناعمة”
BBC

قلق بريطاني على “القوّة الناعمة”

أبدت لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس العموم البريطاني، خشيتها على مستقبل الخدمة العالمية لـ”بي بي سي”. يأتي ذلك على ضوء توقّف التمويل الذي كانت تتمتع به الخدمة من الحكومة البريطانية عن طريق وزارة الخارجية ، وانتقاله بدءاً من اليوم إلى ميزانيّة “بي بي سي” الأمّ، المموّلة من أموال الضرائب في بريطانيا. وقالت اللجنة في تقرير نشر أمس، إنّها تشعر “بقلق بالغ من أن يؤدي توقف التمويل الحكومي المباشر وغياب أي تمثيل للخدمة العالمية في مجلس إدارة “بي بي سي” إلى اضمحلال نفوذ الخدمة”.
وكانت “بي بي سي” الأم، قد تعهدت بمنح الخدمة العالمية ميزانية يبلغ حجمها 245 مليون جنيه إسترليني للعام 2014/2015. لكنّ تقرير اللجنة أشار إلى قلقها إزاء التمويل المستقبلي للخدمة العالمية، خصوصاً أنّ هيئة الإذاعة البريطانية تتعّرض لضغوط كبيرة تجبرها على خفض النفقات.
يذكر أن الخدمة العالمية، التي انطلقت في العام 1932 تحت اسم “خدمة الإمبراطورية”، تبث على مدار الساعة بـ 28 لغة، وتصل إلى نحو 190 مليون مستخدم أسبوعياً. وأوصت اللجنة في تقريرها: “نعتقد أنّه ليس في مصلحة المملكة المتحدة أن تتغاضى “بي بي سي” عن أولويات وزارة الخارجية التي تعتمد على الخدمة العالمية، بوصفها أداة من أدوات القوة الناعمة”، بحسب موقع “بي بي سي عربي”.

السفير

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).