شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لقاء في دير الاحمر عن دعم ادراج الكوتا النسائية في اي قانون انتخاب
لقاء في دير الاحمر عن دعم ادراج الكوتا النسائية في اي قانون انتخاب
لقاء في دير الاحمر عن دعم ادراج الكوتا النسائية في اي قانون انتخاب

لقاء في دير الاحمر عن دعم ادراج الكوتا النسائية في اي قانون انتخاب

نظم المجلس النسائي اللبناني ورابطة سيدات دير الاحمر لقاء بعنوان: “دعم ادراج الكوتا النسائية في اي قانون انتخابي عادل بسنبة 30 بالمئة على الاقل” برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في قاعة مركز الرابطة في دير الاحمر، حضره المحافظ خضر، راعي ابرشية بعلبك ودير الاحمر المارونية المطران حنا رحمة، رئيس المجلس النسائي اللبناني اقبال مراد دوغان، رئيسة رابطة سيدات دير الاحمر دنيا خوري، ورؤساء بلديات وجمعيات نسائية.

خوري
استهلت خوري اللقاء بكلمة ترحيبية فقالت : “يشرفنا ان نلتقي اليوم لنلقي الضوء على مبادرات ودور المرأة اللبنانية في مجالات عديدة تثبت اهمية مشاركتها في القطاعات كافة، التي تؤمن عملية النهوض بالوطن وصولا الى مجتمع تسود فيه العدالة والمساواة لجميع ابنائه وبناته”.

وتابعت: “ان تحقيق المساواة والمواطنة للنساء هو تطور للمجتمع اللبناني بكامله ولا يمكن تحقيق التنمية في بلد يكون فيه نصف المجتمع مغيب، واننا نرحب بكل من يود الانضمام الى حلمنا المتواصل لنصل الى مستقبل تسود فيه الوفرة لكل فرد في مجتمعنا وفي وطننا وفي كل اقطار العالم”.

خضر
وتحدث المحافظ خضر فقال : “سابقا كنت ضد الكوتا النسائية ومع المرأة ان تصل لانها كفوءة ولها القدرة، فيما اليوم بعد الحوارات والممارسات وصلنا الى قناعة ان الكوتا امر ضروري ويجب ان تمثل المرأة باكثر من 30 بالمئة، ونطمح بأن نصل إلى وقت لا نحتاج للكوتا من أجل إشراك المرأة في الحياة العامة ومراكز القرار”.

ودعا إلى “العمل على الامور الثقافية للمجتمع كما يجب، والعمل على ازالة سماسرة الانتخابات، وان يدلي كل انسان بصوته انطلاقا من قناعاته، والمواطن ذكرا كان ام انثى يجب ان يملك الحرية في تحديد خياراته في من يجده جديرا بتمثيله”.

وطلب من المرأة “ان تعزز تواجدها في المجتمع من خلال اهتمامها بالشأن العام والترشح للانتخابات النيابية وكذلك للانتخابات البلدية والاختيارية، لتعزيز موقعها والمساهمة في تنمية المجتمع المحلي”.

واشار خضر الى مسألة زواج المنتخبات لعضوية المجالس البلدية والاختيارية، “حيث تنتقل بحكم الزواج الى سجل نفوس زوجها، مما قد يحرمها من موقعها، خصوصا اذا كان قيد زوجها في مدينة أو بلدة أخرى”.

دوغان
وقالت دوغان:|ان تغيير اي نص مجحف بحق المرأة سنين عديدة من النضال، وما زال علينا السعي لإقرار حقوقها كالحق في الجنسية لعائلة المرأة المتزوجة من غير لبناني”.

وأشارت إلى أن “أكثر من 82 دولة في العالم أخذت بنظام الكوتا، منها دول اوروبا واميركا الجنوبية وافريقيا واوستراليا واغلبية الدول العربية، ونظام الكوتا ليس سياسيا فقط، بل هو أيضا ثقافي واداري ونقابي وسلطات محلية، والكوتا مرحلية تلغى بمجرد ان تصبح مشاركة المرأة في مواقع القرار بالشكل الطبيعي”.

رحمة
بدوره، المطران رحمة قال : “كنت ضد الكوتا لانها تقلل من شأن المرأة لكن انا مع المرأة بأن تأخذ حقوقها وتتساوى مع الرجل وأن تساهم في تنمية المجتمع”.

وختم : “الرجال حكموا العالم وخلفوا الحروب، فلنجرب النساء، لأن المرأة إذا حكمت تحكم بالأمومة لانها لا تقبل بالقتل والحروب”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).