أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لمرافقة الذكرى المئوية للمجازر الأرمنية

لمرافقة الذكرى المئوية للمجازر الأرمنية

مضى مائة عام على المجازر الأرمنية التي ذهب ضحيتها ما يزيد على مليون ونصف أرمني. لمتابعة هذه الذكرى الأليمة التي كرس لها البابا فرنسيس كلمات شجاعة في القداس التاريخي الذي أقيم في الفاتيكان منذ أحدين، نظم الزملاء بتيلي لوميار برنامجًا خاصًا يبدأ اليوم. نشاركه معكم على أمل أن يرافق ذكرى شهداء إخوتنا.

* * *

تهجّروا من أرضهم وهاجروا إلى العالم، لم يقدر العدوّ أن يزعزع إيمانهم. حملوا قضيّتهم، جالوا العالم ورفعوها إلى أكبر محافل الأمم والدّول. بمحبّتهم ووحدتهم سجّلوا موقفاً للتّاريخ، وهزّوا ضمير العالم.

في ذكرى المجازر الأرمنيّة، تيلي لوميار تقدّم باقة من البرامج والوثائقيّات تضيء على القضيّة الأرمنيّة:

الخميس 23 نيسان

أرمينيا تاريخ يشهد: 17.00

أرمينيا الّتي تعود جذور المسيحيّة فيها إلى القرون الأولى، نأخذكم إلى روائعها وتاريخها العريق في وثائقيّ مع ليا عادل معماري.

Dare to hope: 22.00

وثائقيّ يضيء على الأرمن في أرمينيا بعد 100 سنة على المجزرة: أحوالهم، همومهم ومشاكلهم، تراثهم وكنيستهم محاور تطلعنا عليها في وثائقيّ مع لورا نعنوع.

الجمعة 24 نيسان

الأرمن في ذمّة التّاريخ: 17.30

ذاقوا ألم الاضطهاد والهجرة منذ قرن، ذبحوا ولم يتخلّوا عن إيمانهم، حملوا قضيّتهم ولا يزوالون. حكاية الأرمن منذ مجازر 1915 في وثائقيّ خاصّ.

مع أم ضدّ؟ 20.30

الحقّ يقال من الكرسيّ الرّسوليّ: ما أهمّيّة موقف البابا حيال المجزرة الأرمنيّة وإبادة الشّعب؟ ما كانت ردود الفعل التّركيّة؟ ما هي حصيلة المئويّة الّتي تُوّجت؟ هل ثورة الأرمن البيضاء هي أقوى من ثورات العنف المسلّحة؟ في الذّكرى المئويّة لإبادة الأرمن، يطلّ البطريرك نرسيس بدروس في حلقة مشوّقة مع طوني شديد.

الكنيسة الأرمنيّة: 21.30

بعد انتشار الأرمن في أصقاع الأرض، برزت الكنيسة الأرمنيّة المضطهدة، ما هي ميزاتها وطقوسها؟ وما الدّور الّذي تؤدّيه في الأراضي المقدّسة؟ وثائقيّ يلقي الضّوء.

السّبت 25 نيسان

الكنيسة الأرمنيّة: 14.00

بعد انتشار الأرمن في أصقاع الأرض، برزت الكنيسة الأرمنيّة المضطهدة، ما هي ميزاتها وطقوسها؟ وما الدّور الّذي تؤدّيه في الأراضي المقدّسة؟ وثائقيّ يلقي الضّوء.

The shepherd Narekazi: 21.00

كاهن الإيمان الأصغر بين المعلّمين: القدّيس الأرمنيّ غريغوار الناريكيّ ملفان الكنيسة الجديد، تتابعون سيرته في فيلم يكشف عن الرّاهب والشّاعر والفيلسوف واللاّهوتيّ الّذي حظي بمكانة كبيرة في الكنيسة الأرمنيّة.

ثلاث قصص من أرمينيا: 22.30

بين الاغتراب والوطن الأمّ قرار ضائع بين رغبة العودة وصدمة الواقع. هل يستقرّون في أرمينيا أم في الغربة؟ كيف يتفاعلون مع مجتمعهم وكلّ التغيّرات؟ تاريخ شعب تختصره عيون ثلاث عائلات أرمنيّة من الجيل الثّالث قرّروا العودة إلى أرضهم، وترويها لكم عدسة تيلي لوميار من أرمينيا مع لورا نعنوع.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).