أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مؤتمر صحافي الاربعاء عن وهب الاعضاء ومؤتمر عن المسؤولية الدينية 6 و7 الحالي
مؤتمر صحافي الاربعاء عن وهب الاعضاء ومؤتمر عن المسؤولية الدينية 6 و7 الحالي
المطران بولس مطر

مؤتمر صحافي الاربعاء عن وهب الاعضاء ومؤتمر عن المسؤولية الدينية 6 و7 الحالي

يعقد رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر مؤتمرا صحافيا، في الثانية عشرة ظهر بعد غد الاربعاء، في المركز الكاثوليكي للاعلام – جل الديب، يتناول فيه “المؤتمر الوطني الثاني لوهب الأعضاء والمسؤولية الدينية”، و”توقيع بروتوكول التعاون بين اللجنة الوطنية لوهب الأعضاء والأنسجة البشرية واللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية في لبنان”. يشارك فيه النائب العام على الأبرشية البطريركية المارونية في منطقتي الجبة وزغرتا ورئيس اللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية في لبنان المطران مارون العمار، نائب رئيس اللجنة الوطنية لوهب الأعضاء والأنسجة البشرية في لبنان أنطوان اسطفان، مدير المعهد العالي للعلوم الدينية في جامعة القديس يوسف الأب إدغار الهيبي.

اشارة الى ان رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم دكاس اليسوعي دعا الى مؤتمر حول “وهب الاعضاء والمسؤولية الدينية التعاليم والطقوس والعادات: من الثوابت الايمانية الى التحولات الاجتماعية”، يومي الجمعة والسبت 6 و7 الحالي، في مدرج بيار ابو خاطر- حرم العلوم الانسانية – جامعة القديس يوسف – طريق الشام، الذي ينظمه المعهد العالي للعلوم الدينية ومعهد الدراسات الاسلامية والمسيحية في جامعة القديس يوسف بالتعاون مع اللجنة الوطنية لوهب وزرع الاعضاء والانسجة البشرية (نوودت – لبنان) واللجنة الاسقفية لراعوية الخدمات الصحية.

يفتتح المؤتمر، عند الخامسة مساء، بكلمات لكل من رئيس اللجنة الاسقفية لراعوية الخدمات الصحية المطران مارون العمار، البروفسور سليم دكاس اليسوعي، وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ومدير المعهد الاب ادغار الهيبي. ويتخلله مقاربة انتربولوجية ونفسية لرولا تلحوق وبطرس غانم.

اما في اليوم الثاني تبدأ الجلسة الاولى عند التاسعة من قبل الظهر بمسألة تحديد تشخيص الموت ومراسيم الدفن في مسيرة وهب الاعضاء: المسؤولية الدينية بين المواكبة والممانعة من الناحية القانونية والتطبيقية والعلمية.

وتتضمن الجلسة الثانية مقاربة شيعية مع العلامة السيد علي فضل الله، مقاربة ارثوذكسية مع استاذ اللاهوت في الرعائي في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند الاب بسام ناصيف ومقاربة بروتستينية مع رئيس منتدى التنمية والثقافة والحوار القس رياض جرجور.

وتتابع الجلسة الثالثة مع المقاربة السنية مع الشيخ بلال الملا من دار الفتوى، مقاربة كاثوليكية مع الاب ادغار الهيبي ومقاربة درزية مع القاضي الشيغ غاندي مكارم من المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز.

ويختتم المؤتمر عند الرابعة والنصف بخلاصة وتوصيات عامة للجنة الوطنية لوهب الاعضاء والانسجة البشرية.

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys