أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مؤتمر عن الصحة الإلكترونية في جامعة اللويزة ممثلة وزير الصحة: أهم أهداف المشروع توثيق الاجراءات الطبية
مؤتمر عن الصحة الإلكترونية في جامعة اللويزة ممثلة وزير الصحة: أهم أهداف المشروع توثيق الاجراءات الطبية
الصحة الإلكترونية

مؤتمر عن الصحة الإلكترونية في جامعة اللويزة ممثلة وزير الصحة: أهم أهداف المشروع توثيق الاجراءات الطبية

إفتتحت كلية التمريض والعلوم الصحية في جامعة سيدة اللويزة، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات (LITA)، وجمعية IEEE للمعلوماتية – فرع لبنان، برعاية وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، مؤتمرا بعنوان: “الصحة الإلكترونية وتحدياتها”، في قاعة بيار أبو خاطر، حضره عميد الكلية ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور أنطوان فرحات، وأختصاصيين، وأساتذة وطلاب الجامعة.
إستهل اللقاء بكلمة ترحيبية من مديرة الكلية الدكتورة دوريس جعلوك، ثم كانت الكلمة للدكتورة منى الأشقر جبور مؤسسة الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات (LITA)، وأستاذة محاضرة في القانون في الجامعة اللبنانية، والتي تحدثت عن تأثير التكنولوجيا في حياتنا، قائلة: “إذا كان استعمالها سلبيا أو إيجابيا، فنحن من يحدد وجهة الإستعمال، ولا شك أيضا أن التكنولوجيا تدخل لخلق فرص عمل”.

بربر
من جهته، تحدث الدكتور عزيز بربر، رئيس جمعية IEEE للمعلوماتية- فرع لبنان، عن الموضوع من ناحيته التقنية.

أبو مراد
أما ممثلة وزير الصحة لينا أبو مراد، فأثنت على جهود جامعة سيدة اللويزة المبذولة في المجالات كافة في المساهمة بفعالية “في تعزيز وتحسين الأداء في كل أنواع الخدمات المقدمة في القطاعات العامة والخاصة والأهلية، بما يعود بالخير على الدولة اللبنانية”.

وقالت: “إن مفهوم الصحة الإلكترونية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من أجل الصحة، يتيح فرصة فريدة لتطوير وتعزيز النظم الصحية من خلال زيادة كفاءة الخدمات الصحية وتحسين إمكانيات الحصول على خدمات الرعاية، لا سيما في المناطق النائية وعند المصابين بالعجز والمسنين. وسيكون لها الأثر الكبير على خفض تكاليف الرعاية الصحية نتيجة للحد من تكرار الفحوص الطبية وازدواجيتها وإمكانية تحقيق وفورات الإنتاج الكبير”.

وسلطت أبو مراد الضوء على التحديات التي تكمن من خلال ضرورة “إيجاد قوانين تنظيم السرية والخصوصيات وسبل الحصول على المعلومات”. وقالت: “توثيق الإجراءات الطبية والمحافظة على سرية بيانات ومعلومات المرضى من أهم أهداف هذا المشروع الإلكتروني وكذلك الحصول على إحصائيات دقيقة ومفصلة عن الواقع الصحي لرسم السياسة الصحية… كذلك لا بد من أن نظامنا الصحي ما زال يفتقد إلى الكثير من الحاجات في مجالات القوى البشرية والتخصصات المختلفة في هذا المجال”.

وقدمت عرضا مفصلا عن تقنيات الصحة الإلكترونية التي تعتمدها الوزارة حاليا.
وأخيرا، جرى نقاش مع الحضور.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).