شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مؤتمر – 33 كاتباً وكاتبة في “ملتقى الرواية العربية” الأول في بيروت
مؤتمر – 33 كاتباً وكاتبة في “ملتقى الرواية العربية” الأول في بيروت
مؤتمر عن ألحان القدّاسات في مصر

مؤتمر – 33 كاتباً وكاتبة في “ملتقى الرواية العربية” الأول في بيروت

دعت “الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية” (أشكال ألوان) إلى حضور “ملتقى الرواية العربية” الأول الذي ينعقد في بيروت، في مقر الجمعية، ويمتد على أربعة أيام، ما بين التاسع والعشرين من نيسان الحالي والثاني من أيار المقبل. يقارب الملتقى ظاهرة ازدهار فن الكتابة الروائية في العالم العربي، وانتشار الروايات العربية، طباعة وتوزيعاً وقراءة وترجمة إلى اللغات الأجنبية، ويتناول أثر هذا الازدهار في اللغة العربية، ويحاول تعيين التعبيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي حملتها الرواية العربية المعاصرة.
ستكون أعمال الملتقى وجلساته مفتوحة للعموم، وسيخصص في ختام كل جلسة وقت للمناقشة مع المهتمين والجمهور. كما تُبثّ جميع الجلسات بثّاً حياً على قناة “أشكال ألوان” على موقع “يوتيوب”.
وفي ما يأتي البرنامج التفصيلي وجدوله الزمني:
الجمعة 29 نيسان، السابعة مساء، إطلاق الملتقى والجلسة الافتتاحية: الرواية العربية بوصفها التعبير الثقافي الأول، يشارك فيها إلياس فركوح، علي بدر، ومحمد الشحات، ويديرها الياس خوري.
السبت 30 نيسان، من الحادية عشرة إلى الأولى بعد الظهر، الجلسة الثانية: تقنيات السرد والسيرة الشخصية في الرواية، يشارك إنعام كجه جي، أحمد السعداوي، أحمد محسن، ومحمود الورداني، ويديرها حسن داود. ومن الثانية والنصف إلى الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم نفسه، الجلسة الثالثة: الرواية والخطاب السياسي وتجاوز الثالوث المحرّم، يشارك فيها أحمد ناجي، شكري المبخوت، ومها حسن، ويديرها محمد أبي سمرا. يليها في الساعة الخامسة، إطلاق كتاب “اللغة العربية على محك شبكات التواصل”، في حضور محرّره أحمد بيضون.
الأحد الأول من أيار، من الساعة الحادية عشرة إلى الحادية عشرة والنصف، إليزابيتا بَرتولّي: شهادة وقراءة للمداخلة. تليها مباشرةً الجلسة الرابعة: مع مَن يتخاطب الروائي؟ ازدهار حركة الترجمة، يشارك فيها صموئيل شمعون ومنى برنس، ويديرها جبّور الدويهي. تليها ابتداء من الثانية والنصف بعد الظهر، الجلسة الخامسة: اقتصاد الرواية والنشر والقراءة، يشارك فيها خالد المعالي وفاطمة البودي، ويديرها جمال جبران. ومن الخامسة إلى السابعة، الجلسة السادسة: رواية عربية… أم رواية الإقليم والبلد؟ يشارك فيها طالب الرفاعي، مايا أبو الحيّات، وهلال شومان، ويديرها وجدي الأهدل.
يوم الإثنين، الثاني من أيار، من الثانية والنصف، الجلسة السابعة: الرواية والأخلاق والمدينة، تشارك فيها سحر مندور، ليانة بدر، وميرال الطحاوي، ويديرها رشيد الضعيف. ومن الساعة الخامسة، الجلسة الثامنة: تجربة المحترفات والجوائز، يشارك فيها بشير المفتي، كمال الرياحي، ونجوى بركات، وتديرها إيمان حميدان.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).