أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | ما الأشياء التي يجب علينا ألا نفعلها في عيد الميلاد؟ بحسب مارك ساندلين
ما الأشياء التي يجب علينا ألا نفعلها في عيد الميلاد؟ بحسب مارك ساندلين
زمن الميلاد

ما الأشياء التي يجب علينا ألا نفعلها في عيد الميلاد؟ بحسب مارك ساندلين

إنه عيد الميلاد، أجمل وقت في السنة…

وقت تجتمع فيه العائلة والأصدقاء ببسمة على الوجوه…وقت لتزيين الشجرة وموسم الفرح!

إن الهدف من عيد الميلاد هو ما نحققه نحن فيه، فبالنسبة الى المسيحيين هناك أشياء محددة لا يجب عليهم أن يغضوا الطرف عنها إن أرادوا فعلا أن يعيشوا العيد وإليكم 7 أشياء لا يجب أن تفعلوها في عيد الميلاد:

7- أن تعتبروا العدي وكأنه موسم استهلاكي شامل

يعتبر الكثيرون عيد الميلاد كمناسبة إستهلاكية شاملة وبدأ هذا العيد يأخذ منحى الوقوع في جنون المستهلك، مما يشكل مشكلة خاصة بالنسبة الى المسيحيين لأن من هو محور العيد قد أوصاهم بألا يكنزوا كنوزًا لهم على الأرض فتلك ليست طريقة يتبعونه فيها.

6- أن ننسى من هم دون طعام

يسوع قال لنا أن من يطعم الجائع يكون وكأنه أطعمه، فلذلك ماذا يعني الأمر حين ننسى الجائع؟ ماذا عن تناسينا للأطفال والعائلات التي تموت جوعًا حين نرمي بقايا مائدة العيد في المهملات؟ للأسف تتحول المناسبة لتتمحور حول الهدايا والطعام فننسى من هم بشدة.

5- أن ننسى من هم دون مأوى

“لا يوجد مكان في النزل” هذا هو المفتاح الذي يتمحور حوله العيد فيسوع كاد أن يولد على طرقات بيت لحم، فولدت مريم ابنها في مذود وفي تلك الليلة كانوا بلا مأوى. خلال حياته أمضى يسوع رسالته متنقلا من دون مكان محدد يقبع فيه، ونحن في هذا الوقت من السنة نحتفل بميلاد طفل مشرد، فهل نحن من خلال أفعالنا والأماكن التي نمضي فيها العيد نمجده؟

4- أن ننسى موضوع اللاجئين

نحن المجوس من الشرق…

نحن لا نعلم عددهم، ولا نعلم من أين أتوا سوى أنهم من الشرق…ولكن ما نعلمه هو أنهم كانوا أغرابًا كشفوا عن نية الملك بقتل كل الأطفال مما دفع عائلة يسوع أن تصبح من اللاجئين في مصر.

3- ألا نتنبه لموضوع مقاومة السلطة التعسفية

اضطرّ يوسف ومريم أن يهربا من موطنهما بسبب الملك هيرودس الذي استخدم سلطته ليطيح بما رآه يشكل خطرًا عليه. أولا ولد يسوع في مذود وقتل أطفال أبرياء وهربت عائلته الى مصر، ومن هنا يجب على الميلاد أن يوحي للمسيحيين بضرورة الوقوف في وجه السلطة التعسفية.

2- أن ننسى من لن يحصل على هدية

إذا كان لديك معطفين فأعطِ أحدهما لمن ليس له معطف

في إعلانه عن قدوم يسوع قال لنا يوحنا المعمدان ما يجب علينا فعله…فإن كان لدينا هديتين للعيد يجب أن نقدم واحدة منهما للآخر.

1- أن نغضب ممن يقول عيد مجيد

لم تغضبون إن توجه اليكم أحد ما قائلا: “عيدًا مجيدًا” بدلا من “ميلادًا مجيدًا”؟

عيد مجيد…هل من مشكلة إن كان الميلاد عيدًا مجيدًا؟

طبعًا لا…

***

نقلته الى العربية (بتصرف) نانسي لحود- وكالة زينيت العالمية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).