أختر اللغة
الرئيسية | مجلّة “أورا” العدد الرابع: غياب قانون الإيجارات الواضح يجبر الشباب على التملّك والهوّة تتسع بين عدد الخرّيجين وفرض العمل
مجلّة “أورا” العدد الرابع: غياب قانون الإيجارات الواضح يجبر الشباب على التملّك والهوّة تتسع بين عدد الخرّيجين وفرض العمل
مجلّة "أورا" العدد الرابع

مجلّة “أورا” العدد الرابع: غياب قانون الإيجارات الواضح يجبر الشباب على التملّك والهوّة تتسع بين عدد الخرّيجين وفرض العمل

صدر العدد الرابع من مجلّة “أورا” وتقرأون فيه:
“القطاع العقاري في لبنان يتأرجح صعوداً ونزولاً وقروض الإسكان في ارتفاع مستمرّ: ان حق السكن اللائق للإنسان مكرّس من جميع الشرع والاتفاقيات الدولية والعربية. ولكن هذا الحق يتمّ خرقه “عملياً” في عدد من الدول من بينها لبنان”.

ودراسة خاصّة للابورا تكشف عن الـ”هوّة الواسعة بين عدد الخرّيجين وفرص العمل المتوفرة في القطاع الخاص اللبناني حيث تشير الأرقام إلى أن عدد المتقدمين إلى الوظائف بشكل عام، يفوق الشواغر المتوفرة، مما يعكس الحاجة الملّحة إلى التوجيه الصحيح للطلّاب نحو الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل”.

كما يتضمّن العدد الرابع موضوعاً عن “غلاء كلفة التعليم في لبنان، فالأقساط الجامعية في “اللبنانية” أشبه بالمجانية وفي “الخاصّة” ترهق ميزانية العائلة، مناشدة بإصدار البطاقة التربوية والنهوض بالتعليم الرسمي لمواجهة الاحتكار”.

كما تقرأون، في ملف الانتشار اللبناني، مقابلة خاصّة مع المدير العام للمؤسسة المارونية للانتشار السيدة هيام بستاني، التي أكّدت أنّ “مشروع الجنسية اللبنانية تخطى المؤسسة وأصبح مشروعاً وطنياً”، واعتبرت أنّ هناك ” يقظة لدى المسؤولين بأن المنتشرين لديهم حق بالحصول على الجنسية اللبنانية ولبنان بحاجة لهم”.

وفي “بورتريه” مقابلة خاصّة مع رجل الأعمال سام بشعلاني، الذي عبّر عن “ايمانه العميق بجمعية لابورا لأنّها تساهم في تثبيت المسيحيين في وطنهم عبر المساعدة على إيجاد الوظائف في القطاعين العام والخاص”، وأمل في أن “يتوحد المسيحيون لأن وحدتهم هي السبيل الوحيد لقوّتهم وخلاصهم”.

“أورا” متوفّرة في جميع مراكز البيع.
وللإطلاع على المجلة زوروا موقعنا www.oraunion.org

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).