أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | محاضرة حول القراءة السريعة خلال أسبوع المطالعة في حلبا
محاضرة حول القراءة السريعة خلال أسبوع المطالعة في حلبا
مكتبة

محاضرة حول القراءة السريعة خلال أسبوع المطالعة في حلبا

ألقى عضو “ملتقى الخير والتمنية” إبراهيم عيتاني اليوم، محاضرة بعنوان “القراءة السريعة”، في قاعة المسرح في مبنى عصام فارس البلدي في حلبا، وذلك ضمن فعاليات وأنشطة “أسبوع المطالعة” وبدعوة من ملتقى الخير والتنمية ومركز إدارة الحياة، بحضور فعاليات من محافظة عكار وطلاب المرحلة التكميلية والثانوية من عدد من مدارس المنطقة إذ بلغ عددهم 145 طالبا وطالبة.

وقال عيتاني خلال محاضرته: أن “القراءة ليست مسألة ترفيهية بل هي مسألة مصير، لهذا كان لزاما علينا أن نجعلها ضمن سلوكنا وعاداتنا وهذا يتطلب شيئا من الجهد، فلماذا نقرأ؟ فعن طريق القراءة يصل الفرد الى من تفصله عنهم مسافات الزمن والمكان، ولابد من القراءة عند الرغبة في التعليم لأنها المجال للوصول الى مجالات العلوم المختلفة، كما أنها وسيلة للنهوض بالمجتمع وربطه مع بعضه البعض، والقراءة هي وسيلة للحصول على المعرفة وعدم الوقوع في الخطأ”.

ثم عرض “كيفية تكوين القراءة التي تكون في بدايتها في المنزل ثم يأتي دور المؤسسات التعليمية”، متحدثا عن “كيفية توفير الكتاب من المكتبات العامةأو مراكز التعليم في المدارس أو من مواقع الأنترنت، وعن توفير جزء من المصروف اليومي لشراء كتاب مفيد.

أضاف: “القراءة السريعة هي الفعالة ونعني سرعة تفسير الرموز المقرؤة، وتقاس بمتوسط الكلمات التي تقرأ في الدقيقة إضافة ألى استيعاب ما تم قراءته”. مشيرا الى أن “95 بالمئة من الأبحاث في القراءة عملية عقلية و5 بالمئة فقط هي براعة بصريةآلية”.

وتخلل المحاضرة إختبارات لسرعة القراءة وإستيعاب الذاكرة لدى الطلاب المشاركين.

وطنية

عن ucip_Admin