شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مديرة الوطنية قدمت في ملتقى الاعلام العربي بالكويت شرعة سلوك مهني تجمع بين أخلاقيات المهنة وأهداف المصلحة العامة
مديرة الوطنية قدمت في ملتقى الاعلام العربي بالكويت شرعة سلوك مهني تجمع بين أخلاقيات المهنة وأهداف المصلحة العامة
مديرة الوطنية قدمت في ملتقى الاعلام العربي بالكويت شرعة سلوك مهني تجمع بين أخلاقيات المهنة وأهداف المصلحة العامة

مديرة الوطنية قدمت في ملتقى الاعلام العربي بالكويت شرعة سلوك مهني تجمع بين أخلاقيات المهنة وأهداف المصلحة العامة

شاركت مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان في الندوة السادسة من اعمال “الملتقى الاعلامي العربي” بعنوان “الثقة في الاعلام ومصادر المعلومات…مقاومة الاخبار التضليلية”. كما شارك في الندوة أستاذ الإعلام في الجامعة الأميركية (مصر) الدكتور حسين أمين، المدير العام لوكالة الأنباء العمانية الدكتور محمد العريمي، رئيس تحرير جريدة “عمون” الأردنية سمير الحياري ومستشار وزير الإعلام الكويتي عبد العزيز الجناحي، وادار الحوار الاعلامي الكويتي احمد العنزي. .

وقالت سليمان: “مع التطور التكنولوجي الذي نشهده، أصبح بوسع كل مواطن ان ينشر خبرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد يكون هذا الخبر صحيحا وقد لا يكون، وهنا دورنا كإعلاميين في التدقيق في صحة الخبر قبل نشره”.

وأشارت الى ان “كل مواطن أصبح صحافيا عبر هاتفه المحمول”، معتبرة أن “الاعلام سيف ذو حدين، فيمكن ان يكون اداة هدم واشعال فتنة، وفي المقابل يمكن أن يكون مسؤولا يحترم المعايير المهنية والاخلاقية ويلتزم بالمسؤولية الوطنية في نقل الخبر”.

ودعت الاعلاميين العرب الى “اعتماد شرعة سلوك مهني تتركز على طريقة تعاطي وسائل الإعلام مع موضوع تغطية إعلامية عقلانية وواقعية، مع ضرورة التقيد بأخلاقيات المهنة وأهداف المصلحة العامة، على ان تطبق الشرعة المبادىء الاتية:

1- الإحجام عن نشر كل ما يحض على العنف والكراهية.
2- العمل على تنقية الإعلام من لغة الشجار والتحقير والتشهير والتهجم والبذاءة والتهكم المسيء الى كرامات الأشخاص.
3- الحذر من الانزلاق من النقد إلى الإهانة، ومن المعارضة إلى التهديد ومن المساءلة إلى القدح والذم ومن اختلاف الرأي إلى التخوين.
4- تجنب الإفراط في الإثارة وما يحتمله من مبالغة وتشويه وتحوير في سرد الوقائع ونقل المعلومات ما يساهم في التوتير والتعبئة وتعميق الانقسامات.
5- التشديد على أن السرعة في نقل الخبر، في ظل المنافسة الشديدة، لا تبرر التسرع في الاستغناء عن المصادر الموثوقة وفي عدم التحقق من المصادر.
6- عدم جعل الاعلامي بوقا للارهابيين لتسويق اغراضهم وغاياتهم وتوظيفها في اكتساب السيطرة على الرأي العام ونشر الفوضى”.

الافتتاح
وكان الملتقى افتتح اعمال دورته الـ 15 امس، برعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ممثلا بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، في حضور الامين العام للملتقى ماضي الخميس، الأمينة العامة المساعدة لقطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، رئيس مجلس الشارقة للاعلام الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي وعدد كبير من الشخصيات الديبلوماسية والاعلامية العربية.

وقد مثل لبنان السفير ماهر خير، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان وعدد من الاعلاميين.

وقد اختتم الحفل بتكريم السفيرة ابو غزالة واسعاد يونس وعدد من الاعلاميين بينهم الاعلامين اللبنانيين بولا يعقوبيان وجورج سمعان رئيس تحرير جريدة الحياة.

وطنية

عن ucip_Admin

 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys