أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مركز المهن والإبتكار وريادة الأعمال في اللبنانية: مساحة لولادة الأفكار وتصنيعها وتحويلها إلى نماذج عمل أولية مبتكرة
مركز المهن والإبتكار وريادة الأعمال في اللبنانية: مساحة لولادة الأفكار وتصنيعها وتحويلها إلى نماذج عمل أولية مبتكرة
مركز المهن والإبتكار وريادة الأعمال في اللبنانية: مساحة لولادة الأفكار وتصنيعها وتحويلها إلى نماذج عمل أولية مبتكرة

مركز المهن والإبتكار وريادة الأعمال في اللبنانية: مساحة لولادة الأفكار وتصنيعها وتحويلها إلى نماذج عمل أولية مبتكرة

أطلق مركز المهن والإبتكار وريادة الأعمال (Centre MINE (Centre de Métiers, d’INnovation et d’Entrepreneuriat)) في الجامعة اللبنانية، تطبيق “Express Application”، وهي خدمة جديدة لجمع البيانات من طلاب الجامعة اللبنانية وترشيحها وتقديمها بطريقة سريعة جدا للوظائف الشاغرة في لبنان والعالم.

يذكر ان المركز انشىء مع بداية العام 2019 وفق القرار رقم 4180 بعد موافقة مجلس الجامعة بتاريخ 13/12/2018.

أكثر من 1290 فرصة عمل في 475 مؤسسة تقدم للاستفادة منها نحو 1369 طالبا وخريجا خلال 6 اشهر، فضلا عن 1018 طالب خضعوا لدورات تدريبية من قبل مدربين ذوي خبرة وكفاءة من اجل دعم قدراتهم على الابتكار في القطاع الاقتصادي ونشر ثقافة ريادة الأعمال فيما بينهم وتبادل التقنيات الحديثة سعيا لتسهيل الانخراط في سوق العمل مع تزويدهم بالخبرات المطلوبة محليا وعالميا.

أرقام تختصر “المساهمة – الإنجاز” التي حققها مركز المهن والإبتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبنانية (Centre MINE) خلال فترة قصيرة.

بالاضافة إلى انشاء وحدة الجامعة اللبنانية للترغيب والتوجيه السلوكي (Nudge) وهي مبادرة تعمل على تطبيق رؤى سلوكية للتحديات التي يواجهها لبنان، وذلك باستخدام مناهج وأدوات تجريبية تستخدم عادة في مجال الاقتصاد السلوكي، لتحسين السياسات التي تركز على المواطن وتوجيه المواطنين والمنظمات نحو اتخاذ الخيارات المثلى، لأنفسهم ومجتمعاتهم.

وانطلاقا من أهدافه التي تتلخص بتفعيل التعاون مع المؤسسات الإنتاجية وعالم الأعمال، تحسين قابلية توظيف الطلاب والخريجين واندماجهم المهني، يتبع المركز بإدارة الدكتور رياض المقدسي، استراتيجية لتطوير قدرة الابتكار والإبداع لدى الطلاب والخريجين الذين يعيشون هاجس “البطالة” في ضوء الأرقام التي تصدر بشأنها عن منظمة العمل الدولية والمؤتمرات العالمية.

وبالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية والعالمية ومنها:
‏Unicef – Injaz Lebanon – Nudge Lebanon –
‏Agence Universitaire de la Francophonie – Make Sense –
‏ – Challenge to Change – Solidarity for Sustainability – Rural Entrepreneurs –
تجمع رجال وسيدات الاعمال اللبنانيين في العالم RDCL World

شارك المركز في مسابقات ومؤتمرات وورش عمل محلية ودولية ناقشت مواضيع مختلفة، وغطت نشاطاته كافة المناطق اللبنانية.

ومن ضمن مشاريعه الجديدة، يتحضر مركز المهن والإبتكار وريادة الأعمال بالشراكة مع منظمة اليونيسف، لافتتاح ثلاث مختبرات لجيل قادة الابتكار (GIL – Generation Innovation Lab) في الجامعة اللبنانية في كل من طرابلس والحدث وصور، وهو برنامج مصمم لمعالجة معدلات البطالة المرتفعة بين الشباب وربطهم باقتصاد المعرفة.

كما يستعد لافتتح مختبري (Fab Lab (Fabrication Laboratory)) للتصنيع الرقمي في الجامعة اللبنانية في بيروت وطرابلس لتوفير منصة مفتوحة للطلاب والمهنيين والفنانين والتقنيين ورجال الأعمال والمصنعين للوصول إلى التقنيات الرقمية ومجموعة واسعة من الموارد لإنشاء أفكارهم وتصنيعها وتحويلها إلى نماذج عمل أولية (Prototypes) ومنتجات مبتكرة.

وطنية

عن ucip_Admin

Cheap Jerseys