أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “مقامات للرقص المعاصر” كرّمت عبد الحليم كركلا الحريري: أضاف عموداً تاسعاً إلى أعمدة بعلبك
“مقامات للرقص المعاصر” كرّمت عبد الحليم كركلا الحريري: أضاف عموداً تاسعاً إلى أعمدة بعلبك
فرقة "كركلا" في مهرجانات الأرز: "كان يا مكان" أجساد احترفت الرقص

“مقامات للرقص المعاصر” كرّمت عبد الحليم كركلا الحريري: أضاف عموداً تاسعاً إلى أعمدة بعلبك

كرّمت “مقامات للرقص المعاصر” ضمن مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر “بايبود”، الفنان عبد الحليم كركلا، وقدمت له درع “انجازات مدى الحياة” 2017، في احتفال رعاه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أول من أمس في متحف سرسق، وحضره وزير الثقافة غطاس خوري وشخصيات ثقافية وفنية.

واعتبر الحريري، ان الفنان عبد الحليم كركلا وفرقته “وضعا إسم بيروت على الخريطة العالمية للرقص المعاصر، وانه أضاف عموداً تاسعاً إلى أعمدة قلعة بعلبك”.

وقال الحريري: “عندما طلبت مني لجنة المهرجان، أن أشارك في تكريم الفنان عبد الحليم كركلا، استغربت أن يكون تكريمه قد تأخر إلى هذه الدرجة! لأنه برأيي، كل مرة ينعقد فيها هذا المهرجان في بيروت يكون بحد ذاته تكريماً لعبد الحليم كركلا، ولفرقة كركلا ولإسم كركلا. ليس فقط لأنه لولا عبد الحليم كركلا، لما تحول هذا المهرجان إلى موعد سنوي عربي وعالمي في بيروت، ولكن أيضا لأنه وفرقته وضعا إسم بيروت على الخريطة العالمية للرقص المعاصر، عندما وضع أسس هذا الفن في لبنان والعالم العربي”.

أضاف: “مساهمة عبد الحليم كركلا لا تنحصر بالرقص، بل هي مساهمة بالثقافة والفن عموماً، وبدورها لتطوير بلدنا ومجتمعنا”.

وختم: “لكل هذه الأسباب، يشرفني أن أشارك معكم في تكريم الفنان عبد الحليم كركلا، لأنه بذلك نكرم بلدنا، وكل هذه الطاقات الفريدة، التي رغم الصعوبات، ما زالت تقول للعالم، إن لبنان يشبه كركلا، خلطة سحرية من المحلي والعالمي، من العلم والفن، من الذوق والثقافة، خلطة قادرة أن تجدد نفسها كل يوم، وتعطينا دليلا إضافياً أن هذا البلد، باق مكانا للجمال والسلام والعمل والإنتاج”.

وقدم الاحتفال الإعلامي يزبك وهبي، وألقى عمر راجح كلمة قال فيها: “أطلقنا عربون شكر وتقدير لإنجازات مدى الحياة. لهذا السبب أطلقت مقامات أضخم مشروع لها منذ 2002 وبادرنا وغامرنا في بناء “سيتيرن بيروت”، ليكون لبيروت مسرحا فريداً من نوعه يعكس أفكار هذه المدينة وناسها”.

بعدها عرض تقرير مصور استعرض مسيرة مسرح كركلا وجولاته العالمية، فكلمة للشاعر طلال حيدر. ثم ألقى كركلا كلمة قال فيها: “اليوم نشهد مغامرة فريدة تحرّض على المسيرة الإبداعية بطلها عمر راجح وزميلته في الإبداع والنشاط الثقافي ميا حبيس. أنا فخور بك يا عمر. كنت مميزاً بين زملائك ولكنني لم أكن أعلم أن هناك جمالا آخر يكمن في ذاتك وطموحك. لغتك الفنية قد شقت الطريق في بحر الرقص المعاصر الذي هو جزء لا يتجزأ من مسيرة الحضارة واستمرارها”.

ثم قدم كل من الحريري وراجح للفنان كركلا درعاً تكريمية.

النهار

عن ucip_Admin

Cheap Jerseys