أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “ملتقى اللغة العربية التخصصي” في العربية لتوفير الفرص وإحياء اللغة داخل المدارس
“ملتقى اللغة العربية التخصصي” في العربية لتوفير الفرص وإحياء اللغة داخل المدارس
اللغة العربية

“ملتقى اللغة العربية التخصصي” في العربية لتوفير الفرص وإحياء اللغة داخل المدارس

احتضنت جامعة بيروت العربية “ملتقى اللغة العربية التخصصي – التواصل الشفوي: مهارة ورسالة” الذي أقيم في حرم الجامعة في بيروت، بالتعاون مع شبكة المؤسسات التربوية، في رعاية رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي ومشاركة الأمين العام الدكتور عمر حوري.
وشدد العدوي على أهمية الحفاظ على اللغة العربية، لغة التراث والأصالة والفكر، ولغة للتواصل والتعليم، مع إيلاء البحث العلمي الأهمية المطلوبة باعتباره الأداة الأساسية للتطوير، والمساهمة في النهضة العلمية والفكرية لمجتمعاتنا العربية.
وتحدث كامل كزبر الذي رد عنوان الملتقى إلى الحاجة إلى الوصول إلى التواصل الكتابي للإرتقاء إلى أفضل النتائج.
ولفتت عميدة كلية الآداب الدكتورة مايسا النيال إلى الاهتمام الدائم لجامعة بيروت العربية ولكلية الآداب باللغة العربية الفصحى، لافتة إلى إقامة الجامعة سنوياً مسابقة الإلقاء باللغة العربية الفصحى تحت عناوين متجددة ومواكبة للحوادث المستجدة، موصية الطلاب والأساتذة عدم توفير أي وسيلة لإضفاء التفاعل على لغتنا.ثم عرض ضيف الملتقى الدكتور أحمد فارس واقع اللغة تاريخياً.
وأقيمت جلستا نقاش، أدار الأولى أستاذ العلوم اللغوية في الجامعة الدكتور خليل عجينة، فيما أدار الجلسة الثانية منسق مادة اللغة العربية في مدارس الإيمان أبو بكر الذهبي.
وبنتيجة البحوث والمناقشات والمداخلات، خلص الملتقى إلى جملة من التوصيات، شددت على ضرورة توفير الفرص التي تشعر بحيوية اللغة وفاعليتها داخل المدارس، مع ربط المتواصل الشفوي بالمنهج الدراسي وقضايا الحياة بالاعتماد على عمل الفريق وتمليك المتعلمين مهارات الإنصات والاستماع. كما دعا الملتقى إلى تحقيق مجتمع لغوي سليم في المجتمع المدرسي.
وقدمت الشبكة دروعاً تكريمية إلى العدوي والعميدة النيال والدكتور أحمد فارس والى اللجنة العلمية المشاركة في إعداد الملتقى.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).