شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ندوة عن التنمية المستدامة وأهدافها في جامعة البلمند
ندوة عن التنمية المستدامة وأهدافها في جامعة البلمند
البلمند

ندوة عن التنمية المستدامة وأهدافها في جامعة البلمند

نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية وكلية إدارة الأعمال في جامعة البلمند، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة والمجتمع المدني، ندوة عن التنمية المستدامة وأهدافها من وجهة نظر الطلاب، شارك فيها ممثلون عن المجتمع المدني، المدير التنفيذي في شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية زياد عبد الصمد، المستشار الاقليمي في “الإسكوا” أديب نعمة وعمداء وأساتذة وطلاب.

تناولت هذه الندوة خمسة أهداف من أهداف التنمية المستدامة ال17 من وجهة نظر الطلبة الذين اعتلوا المنصة للمشاركة وإبداء رأيهم في تطوير أهداف التنمية المستدامة في لبنان، ومنها مشاكل الفقر والصحة والتعليم والنمو الاقتصادي والسلام والعدالة. وتطرق الطلاب إلى مواضيع مهمة ذات صلة كالتحديات التي تواجه الشباب من ناحية الافتقار إلى فرص العمل، والهجرة وسبل دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويلها من أجل إيجاد فرص جديدة للعمل.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور كريم نصر إلى أهمية مساهمة كل فرد من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ونوه بدور الطلاب في بحثهم عن حلول للمشاكل التي تواجه العالم.

وأضاف: “إن جامعة البلمند ملتزمة مبادئ التنمية المستدامة التي هي جزء من رسالة الجامعة التي تشدد على تعزيز قيم الانسانية، بناء مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم موجهين بالحرية المسؤولة، التزام بناء الدولة، التزام الحفاظ على البيئة، التزام التنمية الاجتماعية والاقتصادية في لبنان”.

وختم بأن “أهداف التنمية المستدامة يجب أن تتناغم مع المسؤولية الاجتماعية حيث يجب تضافر الجهود والاتحاد من أجل إيجاد الحلول للمشاكل المجتمعية والتحديات التي تواجه مجتمعنا”.

بدوره، أكد الدكتور نواف كبارة، الأستاذ في دائرة العلوم السياسية في جامعة البلمند، أنه “في حين يشهد العالم مشاكل أمنية كبيرة تتعلق بالبيئة وانتشار الأسلحة النووية والتهديدات الإرهابية، يأتي هدف التنمية المستدامة لنشر الأمل من أجل مستقبل أفضل للبشرية، وليعالج مشاكل الجوع، والأمراض، بحيث يكون التعليم مفتوحا ومجانيا للجميع ويتم تعزيز حقوق المرأة وتمكين الفقراء وتحسين مستوى عيشهم”.

وأشار كبارة إلى أهمية التطرق إلى موضوع التنمية المستدامة وتشجيع الطلاب على البحث والقيام بمشاريع من أجل تطوير التنمية المستدامة، وتحقيق أهدافها في لبنان، مشيرا إلى أنه يتطلع إلى شراكة منتجة مع مختلف وكالات الأمم المتحدة التي تعنى بموضوع التنمية.

وطنية

 

عن ucip_Admin