أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ندوة فكرية عن كتاب الحرية والدولة للمونسنيور سعيد في الحكمة
ندوة فكرية عن كتاب الحرية والدولة للمونسنيور سعيد في الحكمة
ندوة فكرية حول كتاب "الحرية والدولة"

ندوة فكرية عن كتاب الحرية والدولة للمونسنيور سعيد في الحكمة

استضافت جامعة الحكمة، ندوة فكرية حول كتاب “الحرية والدولة” “LIBERTE ET ETAT”، للمدير العام للمركز الماروني للأبحاث والتوثيق في بكركي الوكيل السابق للبطريركية المارونية في فرنسا المونسنيور سعيد سعيد، في حضور النائب البطريركي المطران بولس عبد الساتر ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي والسفير البابوي المونسنيور غابريللي كاتشا والآباتي داود رعيدي والمطران سمعان عطالله ورئيس جمعية الصناعيين الشيخ فادي الجميل وشخصيات روحية وفكرية وأكاديمية وتربوية واجتماعية.

وأدار الندوة رئيس الجامعة الخوري خليل شلفون وشارك فيها نائب رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الأب البروفسور جورج حبيقة وعميدة كلية العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف الدكتورة فاديا كيوان.

ويتناول كتاب “الحرية والدولة” مفهوم الحرية للدولة في الفلسفة السياسية ل إيريك ايل الذي يعالج كيفية تحرير الفرد من الضغوط التي تمارسها الجماعة عليه ومن ثم المجتمع إلى أن يصل إلى الدولة الجديثة والديمقراطية التي، بأسسها توطد معنى الحرية وممارستها للمواطن.

أما الجزء الثاني، فيتناول العدالة والتضامن تبعا للفيلسوف جون رولز وإديت شتاين والجزء الثالث وهو بعنوان الطوائفية، فيطبق هذه المفاهيم على الواقع اللبناني.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys