أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | نشاطات اليوم الثالث لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
نشاطات اليوم الثالث لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
الحضور في حفل تكريم سعيد عقل

نشاطات اليوم الثالث لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس

نشاطات اليوم الثالث لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل
وقصائد أكدت أنه الخالد في الشعر ووجدان الأمة

لليوم الثالث على التوالي يتابع المعرض المسيحي الرابع عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس نشاطاته المتنوعة .
أقام صالون العشرين الأدبي بالتعاون مع الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة مهرجاناً شعرياً لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل. وألقى كل من الشعراء جرمانوس جرمانوس ، سعيد خليفة ، ريما نجم ، رئيس بلدية الجديدة – السد – البوشرية الشاعر أنطوان جبارة وباسمة بطولي قصائد في الشاعر سعيد عقل . وأجمعت كلمات الشعراء على أنه الخالد في الشعر وهو الذي أعطى لبنان شعراً وخلقاً وألواناً وأنواراً … إنه حارس الأرز ، وبالمجد كان سلطاناً . كان السعيد سراجاً وعطر نيسان . إنه كنز ومرجان . كان السعيد ويبقى موقد النار لهباً ينير الأوطان . ومما قالوا فيه : مرورك في التاريخ تاج مذّهب ، أنت لهذا الشرق شرق ، أنت فارس أمة ، سلكت طريق المجد ومن دونك الشعر كهف موحش ومعك يصبح الشعر الطفل المهذب. أنت الذي سحب القصيدة من ضلوعه ، أنت العقل والسعيد . أنت حامل السيوف ، أنت السدّ العالي ، أنت من يعزل الألوان والحلا.
وأنشد الأب جان جبور أغنية “يا ساكن العالي” وهو يعزف على العود ، ساحراً الحضور بصوته المخملي وأنامله التي تراقصت على الأوتار مرنمّة . كما تخلل الاحتفال قراءات للارا خليفة من قصائد سعيد عقل وفصيدة “رندلى” التي غنتها فيروز . واختُتم الاحتفال بقصيدة للشاعر أسعد جوان .
قدم الاحتفال الشاعر الياس زغيب والأديبة رحاب الحلو .
كما أُقيمت محاضرة حول مؤسسة قوى الأمن العام والمهام التي تقوم به .
يتضمن برنامج اليوم الاثنين تكريم الطلاب والطالبات المتفوقين في الجامعة اللبنانية من تنظيم جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية (AULIB) يتخلل الاحتفال كلمة لرئيس الجمعية الدكتور أنطوان صيّاح ، كلمة لوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وكلمة للمكرمين . كما تُعقد ندوة بعنوان “معاً نرمم بيتنا المشترك ” حول الرسالة العامة “كن مسبّحاً ” للبابا فرنسيس ، يشارك فيها كل من راعي أبرشية البترون المارونية ورئيس اللجنة البطريركية للبيئة المطران منير خير الله ، رئيس نادي العلوم أنطوان تيّان وتديرها المهندسة ريتا منصور.
هذا ويستمر المعرض الى السادس من كانون الأول ، يفتح أبوابه من العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً .

قسم الاعلام
منى طوق
منال طعمه

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys