أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | نشاطات اليوم الثاني لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
نشاطات اليوم الثاني لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
توزيع المنح

نشاطات اليوم الثاني لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس

نشاطات اليوم الثاني لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
ندوات وتواقيع كتب ومسابقة حول”التنشئة المسيحية” نظمتها MECAS
ولابورا وزّعت 200 منحة جامعية لدعم الشباب اللبناني
لليوم الثاني على التوالي يتابع المعرض المسيحي الرابع عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس نشاطاته المتنوعة . إذ وُزعت المنح الجامعية للطلاب الذين فازوا بالمسابقة التي نظمتها مؤسسة لابورا والتي صلت الى 200 منحة جامعية ،كما وُزعت أيضاً الجوائز للفائزين في مسابقة التنشئة المسيحية عبر الانترنت التي نظمها تجمّع المواقع الالكترونية المسيحية (MECAS). ووقع الأب نضال أبو رجيلي الكبوشي كتاب “الحياة الأخوية بحسب الروحانية الفرنسيسية ” ضمن مجموعة التراث الفرنسيسي. وأُقيم مساءً احتفال بمناسبة مرور مئة سنة على الابادة الأرمنية . وعُقدت ندوة حول”CD” للملحن طوني حرب شارك فيها الدكتور في العلوم الموسيقية الأب بديع الحاج ، قائد الأوكسترا الوطنية الشرق – عربية المايسترو أندريه الحاج والكاتب والمؤلف الأب جوزيف دكاش .
200 منح جامعية
للسنة الثالثة أقامت مؤسسة لابورا حفل توزيع المنح الجامعية على الفائزين في المسابقة التي تُنظمها بحضور رؤساء الجامعات التي قدمت المنح وحشد من الطلاب . وصلت المنح الى 213 منحة جامعية ، استفادت منها نحو 2700 مدرسة رسمية وخاصة من مختلف المناطق اللبنانية ، أما الجامعات التي قدّمت المنح والتي تراوحت نسبتها بين 30% و100% فهي LGU , LIU , LCU , AUT, Middle EAST ومعهد بيبلوس .
بداية كلمة ترحيبية لرئيس الاتحاد الأب طوني خضره أكد فيها على مبدأ لابورا القائم على مساعدة الشباب للتخصص الجامعي وايجاد فرص عمل مناسبة تمنعهم من الهجرة الى الخارج . ولفت الى ان هذا المبدأ يتوافق مع قول الامام محمد مهدي شمس الدين الذي يقول بأن خدمة الانسان هي قمة العبادة ، مؤكداً أن لابورا لا يكتمل عملها إلا بإحاطة كل الأشخاص وألا يبقى واحد بعيداً عنها . وشكر الجامعات التي فتحت أبوابها أمام هذه المبادرة من اجل خدمة الشباب للبقاء في لبنان دون اعتبارات سياسية أو غيرها .وشدد على أن لا لبنان من دون شبابه ، ولا لبنان من دون مسيحيي الأطراف ، فهم القلب النابض للوطن .
وشكر رئيس الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في جبل لبنان غابي خوري لابورا على مبادرتها ، مؤكداً “أن أرضنا ليست للبيع، ولم نسمح بعد اليوم بأن يبيع الأهل أرضهم لتعليم أولادهم لأننا سنساعدهم ، وشعارنا التعليم العالي المميز ، بحيث يستطيع كل طالب التخرج من خلال طاقاته العلمية لا غيرها . كما لفت بأن الجامعة تضم 25 ألف طالب ولها 9 فروع موزعة على الأراضي اللبنانية . وتوجه الى الطلاب : نساعدكم في اختيار الاختصاص والجامعة والأقساط لأننا نريدكم أن تتخرجوا وتحققوا أحلامكم وتعملوا في وطنكم .
وتحدث عن الجامعة اللبنانية الألمانية (LGU)الدكتور بيار خوري الذي لفت الى أهمية وضرورة المؤسسات التي تساعد الشباب اللبناني خصوصاً ان الأهل في لبنان يبيعون الغالي والنفيث لتعليم أولادهم ما لا نجده في بلدان اخرى ، لا سيما وأن الأهل يحبون ان يكونوا اولادهم أفضل منهم ،وهذه ميزة أيضاً ونعمة في تربيتنا وايماننا ومجتمعنا يجب الحفاظ عليها . وشدد على ضرورة “أن نبني أنفسنا في وطننا لأن فرص الهجرة للعمل باتت ضيئلة نظراً لما تتعرض له غالبية البلدان “، وثمّن أهداف الجامعات التي تخرج افضل المتخرجين داعياً الى الانخراط في الاختصاصات التي يحتاجها سوق العمل وليس الاختصاصات التي لا مكانة لها في السوق . ولفت الى اهمية التوجيه والارشاد لاختيار ما يحتاجه المجتمع اللبناني بدلاً من تخريج عاطلين عن العمل . ودعا الى خلق كتلة مسيحية ثابتة في الأرض تتمسك بالأبناء والرض وتبني المجتمع بكل مكوناته وتثبت نفسها بأرضها ووطنها .
وأكد فادي بدر ممثل الجامعة اللبنانية الكندية (LCU) تعاون الجامعة مع لابورا لخدمة الطلاب لأن من حقهم العلم والعمل . ودعا الطلاب الى اختيار الاخصاصات التي يحبونها ويبرعون بها ولا أن يختاروا الاختصاصات التي تنعدم فيها فرص العمل لكثرة المتخصيصين بها للبقاء في الوطن . وتوجه الى الطلاب :”جاهزون لنكون الى جانبكم ومساعدتكم ونوجهكم ونرشدكم نحو الاختصاصات التي يحتاجها سوق العمل”.
وختاماً ، وُزعت المنح على الطلاب .
مسابقة التنشئة المسيحية عبر الانترنت
كما نظّم تجمع المواقع الالكترونية المسيحية (MECAS) مسابقة في التنشئة المسيحية عبر الانترنت ، وقد فازت بها ماريا باولو برتولي . وأقام ورشة عمل تدريبية حول “شبكات التواصل الاجتماعي فرصة لنقل الايمان” مع الخوري الدكتور جوزيف فرح ، ويُقيم ورشة تدريبية أخرى اليوم الأحد بعنوان “ينابيع البشارة ، البشارة في كفك ، البشارة والعالم بين يدك” مع الخوري جوزيف بو غزالي .
يتضمن برنامج اليوم الأحد عرض عسكري ومحاضرة عن الجيش وبرامج التطوع فيه ، حفل موسيقي مع موسيقى الجيش اللبناني ، ومساءً مهرجان شعري كبير لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل.
هذا ويستمر المعرض الى السادس من كانون الأول ، يفتح أبوابه من العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً .

قسم الاعلام
منى طوق
منال طعمه

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys