أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نشاطات اليوم الرابع لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
نشاطات اليوم الرابع لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
مهرجان أورا للافلام القصيرة

نشاطات اليوم الرابع لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس

“أصدقاء الجامعية اللبنانية” كرّمت الطلاب المتفوقين

ومهرجان أورا للافلام القصيرة

 

يواصل المعرض المسيحي الخامس عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس نشاطاته المتنوعة. إذ كرّمت جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية (Aulib) الطلّاب والطالبات المتفوّقين في السنة الجامعية 2015-2016 (76 طالباً من 11 كلية) في الجامعة اللبنانية بحضور مدير التعليم الابتدائي جورج حداد ممثلاً مدير عام وزارة التربية الوطنية فادي يرق، عميد كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة ، عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور خليل فغالي، رئيس جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية الدكتور أنطوان صيّاح، مديري الفروع الثانية لكليات: الاعلام (الدكتور هاني صافي)، الحقوق والعلوم السياسية والادارية(الدكتورة أوجيني تنوري)،العلوم الاجتماعية(الدكتور جرجس جرجس)،الصحة(الدكتورة نينا زيدان)، الفنون(الدكتور رجا السمراني)، العلوم(الدكتور شوقي صليبا)، إدارة الأعمال(الدكتورة ربى سليلاتي)، الآداب والعلوم الانسانية(الدكتور يوسف عيد)،معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية cnam – بكفيا (الدكتور طوني صقر)وحشد من أهالي الطلاب والأصدقاء.

صيّاح: كونوا أُمناء للجامعة

النشيد الوطني افتتاحاً ثمّ كلمة ترحيب من الاعلامية ماغي مخلوف التي أكدت على دعم الجمعية لقضايا الجامعة اللبنانية بعيداً عن السياسات الحزبية والطائفية، فكلمة رئيس جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية الدكتور أنطوان صيّاح الذي قال:” مناسبة عزيزة علينا دأبنا عليها منذ ثلاث سنوات نكرم فيها طلاباً من الجامعة اللبنانية تفوقوا في تحصيلهم العلمي محققين نتائج مميزة، كما نكرّم أساتذة رعوا هذا التميّز وسهروا عليه وإداريين أمّنوا للطلاب الشروط الملائمة للمثابرة والنجاح والتفوق”.

وتوجه الدكتور صيّاح الى الطلاب المكرمين:” نكرمكم لأننا نريد الجامعة اللبنانية معقلاً للابداع والتفوق، لأننا نريد من هذه الجامعة ان تبني النساء والرجال الذين يؤمنون بالوطن الرسالة الذي لا استقرار ولا ديمومة إلا بعمل أبنائه وتضحيتهم في سبيله، ولأننا نريد التأكيد للجميع بأن الجامعة اللبنانية أمينة لتاريخها في الانصهار الوطني ولطموحها في التقدّم ولوظيفتها في المجتمع اللبناني، وأن تكون الحاضنة العلمية والثقافية والرافعة الاجتماعية لكل اللبنانيين دون تمييز بينهم”.

وأضاف الدكتور صيّاح:”نطمح الى ان تكونوا رسلاً أُمناء للجامعة، رسلاً أشداء في الدفاع عن القيم الوطنية والانسانية في وطن قدره أن يساكن الخطر على الدوام، رسلاً يدافعون عن الجامعة ممن يقفون منها مواقف لامبالية أو غير منصفة، لأننا نعتبر أنه لا دوام للوطن من دون جامعته الوطنية ولا قيام للجامعة الوطنية من دونكم، كما أن لا رفعة للوطن إلا بنجاحكم وتفوقكم”.ولفت الى ان جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية “آلت على نفسها دعم الجامعة اللبنانية بأساتذتها وجهازها الاداري وتشجيع الطلاب على الانتساب اليها، وإن اصرارها على هذا الموقف انما ينبع من قناعتين راسختين الأولى منهما هي ثقتها الكبيرة بالأساتذة الذين يحملون أعلى الشهادات العلمية من أرقى الجامعات العريقة في العالم ويقدمون بأبحاثهم وتعليمهم أفضل صورة عن الجامعة التي يحلمون بها للبنان، والتي تلبي طموحات الشباب اللبناني وتتمتع بمواصفات الجودة العالمية للتعليم الجامعي المتميز، والثانية هي ثقتها بالطلاب والجهد الذي يبذلونه في تحصيل العلم في التمّيز الابداعي “.

حداد: كونوا أوفياء

ثم ألقى مدير التعليم الابتدائي جورج حداد كلمة استهلها بتوجيه الشكر والتقدير الى جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية لما تقوم به على مختلف الصعد، وقال:”سروري مضاعف لأنني مواكب لا بل مشارك في مناحٍ عدة من أنشطتكم ، كونكم نبض حياة ومنارة هدي في مجتمعنا المتخبط في أزماته. فالشعوب الحيّة قادرة دوماً على اجتراع الحلول الناجعة واستنهاض قدراتها للانطلاق في مسيرة بناء مستقبل أفضل زاهر ميمون”. وتوجه الى الجمعية بالقول:” تأخذ بيد الشباب لتعرفه على الاختصاصات المتوفرة في جامعتنا الوطنية وتساعدهم في التحضير لامتحان الدخول في بعض الكليات وتنصحهم في خياراتهم المرتبطة بسوق العمل. إن هذا العمل التوجيهي يعوّض عن ثغرة في منظومتنا التربوية إن على صعيد الوزارة او الجامعة ويشكل نموذجاً رائعاً في العطاء والتخطيط، ويعبّر عن حس عالٍ بالمسؤولية ويؤمن حاجة ملحة لأجيالنا الصاعدة”.

وقال حداد في المتفوقين:”نلتم هذا التميّز بفضل اجتهادكم ومثابرتكم وتخطيكم ظروفاً تعليمية قد تكون صعبة، فاستحقيتكم هذا التكريم، كونوا أوفياء لأهلكم وللجامعة التي احتضنتكم بمسؤوليها وأساتذتها الذين واكبوا العصر من اقتصاد المعرفة الى الاقتصاد المبني على الانتاج الصناعي والزراعي والتكنولوجي والفني والفكري بما فيه من أبحاث ودراسات هادفة، ولا تنسوا ان العلم استمرار”، ودعاهم” لنيل شهادات عليا وبناء وطن أفضل نحلم به جميعنا”.

معلوف: تسلحنا بأرقى الأفكار

وألقت الطالبة فابيان معلوف كلمة باسم المكرَّمين جاء فيها “شعرنا برهبة الاختلاف بين المدرسة والجامعة، هذه الرهبة التي أيقظت فينا الرشد والنضج وزرعت داخلنا الطموح والحلم ووضعت على عاتقنا مسؤولية نحاجنا في المستقبل وهي مسؤولية كبيرة. وشعرنا بأننا براعم صغيرة بوجه رياح الاختصاصات حتى أصبح الاختصاص جزءاً لا يتجزا منّا ، يبّدل أفكارنا ويزين طريقة تعاطينا مع الاخرين وأصبح الاختصاص هوية يعرّف بها كل شخص منا عن نفسه في مجتمعه”.

وأضافت معلوف “تسلحنا بأرقى الأفكار وأقوى التجارب لنجوب لبنان والعالم فخورين بأننا خريجو كليات الجامعة اللبنانية، واثقين من قدارتنا على مواجهة الصعاب، تخطينا كل ارهاق وتعب لاتمام واجباتنا الجامعية والدليل وجودنا اليوم في هذا التكريم”. ورأت أن القاسم المشترك بين الطلاب هو “السعي قدماً نحو الأفضل لمجتمعاتنا ووطننا”.

وختاماً سلّم الدكتور صيّاح ومدير التعليم الابتدائي حداد ومديرو الفروع الثانية الدروع التقديرية للمكرَّمين. كما تسلّم الطالب ايلي نجم ميدالية فضية عن فوزه في المسابقة الفرانكفونية

de la francophonie” “les mots d´or ونالت الطالبة كريستين جميّل الميدالية الذهبية.

وتجدر الاشارة الى ان شعار جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية “الجمعية في خدمة الجامعة لتبقى موئلاً للعلم ودرعاً للثقافة ورمزاً للوطن”.

ومساءً، تمّ عرض الأفلام المشاركة في مهرجان أورا للأفلام القصيرة (أمسية أولى). شارك فيها ضيوف شرف مميّزون ومخرجو الأفلام المشاركة بإدارة المخرج يان دولاج، وتولى كل مخرج تفسير الأهداف الكامنة وراء الفيلم الذي تولى اخراجه. والأفلام التي شاركت هي:”Synch”(ربى نور الدين ، “BitterSweet” (كورين كولور) و “Zikra” (فاطمة رشا شحادة).

 

يتضمن برنامج اليوم الثلثاء لقاء مع طالبي العمل لمساعدتهم في ايجاد فرص عمل، توقيع كتاب الأب يوحنا مراد”تنورين اعلام ومعالم كنسية”، ومهرجان أورا للأفلام الفصيرة (أمسية ثانية).

هذا، ويستمر المعرض الى التاسع من نيسان المقبل، يفتح أبوابه العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً.

المكتب الاعلامي

منى طوق

بريجيت ابو انطون

 

عن ucip_Admin

Cheap Jerseys