أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نصب لبيار صادق وطابع باسمه في اللويزة ودعوة ليكون نتاجه مادة مدرسية وجامعية
نصب لبيار صادق وطابع باسمه في اللويزة ودعوة ليكون نتاجه مادة مدرسية وجامعية
بيار صادق

نصب لبيار صادق وطابع باسمه في اللويزة ودعوة ليكون نتاجه مادة مدرسية وجامعية

أحيت كلية العمارة والتصميم والفنون الجميلة في جامعة سيدة اللويزة، الذكرى السنوية الثانية لغياب الكاريكاتوريست بيار صادق.
أقامت الكلية احتفالاً في قاعة عصام فارس، حضره وزير الاتصالات بطرس حرب ممثلاً رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني، داود الصايغ ممثلاً الرئيس سعد الحريري ومسؤولي الجامعة وعدد من الشخصيات وعائلة الراحل. وازيحت الستارة عن نصب تذكاري له.
وقالت ندى سعد صابر: “يكرم المحتفى بذكراه اليوم لأنه تجسيد لحرية التعبير، فهو صاحب رؤية ترك بصمة تشع شجاعة من دون أن يتخطى الحدود، حدود اللياقة والأدب”.
وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر: “يعود إلينا اليوم في هذه الجامعة من خلال ثلاثة: طابع بريدي يسجل للتاريخ اسماً وصورة لمن أحب لبنان حتى الفداء، نصب تذكاري على مدارج هذه الجامعة إلى جانب مجموعة من عظماء لبنان من أعمال النحات بيار كرم، ومعرض لرسوم بيار نستعيد فيه صوراً من التاريخ، لرجل ما خاف يوماً تهديد مخابرات، ولا قيود سجان مأمور”.
وقال حرب: “طبع بيار صادق الحياة السياسية والإعلامية بفرادتين: أن نبدأ قراءة الصحيفة من الصفحة الأخيرة فيها لنستمتع بكاريكاتور بيار ولنكتشف الضحية أو لنضحك أو نبكي في ذلك اليوم. والفرادة الثانية استنباطه فكرة الكاريكاتور المتحرك على شاشة التلفزيون عام 1985 ومارسه على أكثر من قناة، فشكل بيار مدرسة في هذا المضمار وكان صاحب نهج مميز في عالم الكاريكاتور السياسي، وتحول عن حق إلى أحد صناع الحدث وإلى شرطي يسجل المخالفات ويحرر المحاضر. كان بمثابة ضمير اللبنانيين، وجسراً لعبور صرختهم إلى السياسيين. كان ناصعاً وشهماً في لبنانيته”.
ثم ألقت غادة صادق أبيلا كلمة “مؤسسة بيار صادق”: “نحن كمؤسسة بيار صادق نطلب من الوزارات المعنية بالفكر، الفن، التربية، الثقافة والإعلام أن تضع يدها معنا ليكون بيار صادق مادة مدرسية وجامعية كي يبقى الرسم الكاريكاتوري مشهداً صادقاً للفن وحرية التعبير”.
وفي الختام قدم حرب إلى حنان، أرملة صادق “الطابع التذكاري لبيار” يحيط بهما رئيس الجامعة الأب وليد موسى ومطر وميرنا كالفيان وخليل شبير اللذان عملا على تنفيذ الطابع، وتوجه الجميع لإزالة الستارة عن النصب التذكاري المحاط بمجموعة من كبار مبدعي لبنان، ومنه إلى معرض رسوم بيار في قاعة كلية العمارة.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).