أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك ناقشت حماية الملكية الفكرية للمصممين
نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك ناقشت حماية الملكية الفكرية للمصممين
نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك

نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك ناقشت حماية الملكية الفكرية للمصممين

عقدت نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك، لقاء في نادي الصحافة في بيروت، ناقشت خلاله كيفية حماية حقوق الملكية الفكرية للمصممين، وذلك في حضور رئيس مكتب الحماية الفكرية في وزارة الاقتصاد المحامي وسام العميل، رئيس النقابة باتريك ناكوزي، محامي النقابة سرمد بو شمعون، إضافة إلى أعضاء النقابة وحشد من مصممي الغرافيك في لبنان.

ناكوزي

وشرح رئيس النقابة في مداخلته “كيفية عمل المصممين”، مطالبا إياهم ب”الالتزام بتسعيرة النقابة للحفاظ على تعبهم وحقوقهم” لافتا إلى أن “النقابة قامت باستحداث مستند إثبات لضمان حقوق للمصممين”، داعيا إلى “عدم وضع عملهم وأفكارهم او اي علامة تجارية في وسائل التواصل الاجتماعي بل تقديم العمل مباشرة الى الزبون”.

ولفت إلى أن “دور مصمم الغرافيك مهم جدا”، مشجعا إياهم على “الانتساب إلى النقابة”.

العميل

ولفت العميل في مداخلته إلى أن “قانون الحماية الفكرية والأدبية في لبنان، يحمي جميع إنتاجات العقل البشري، ومن ضمنها تصميم اللوغو”، لافتا إلى أن “ملكية العلامة في لبنان تكتسب بالاستعمال، وليس بالتسجيل”.

وقال: “إن القانون اللبناني مستوحى من القانون الفرنسي، والمحاكم اللبنانية تستعمل البريد الإلكتروني كوسيلة من وسائل الإثبات في هذا المجال. والقانون أعطى الحماية لتطبيقات الهاتف الخلوي”.

وأشار إلى أن “الملكية الفكرية اليوم، باتت تشكل جزءا كبيرا من الاقتصاد الحديث، والتعبير عن الأفكار هو الذي يحمى وليس الفكرة ذاتها”.

بو شمعون

بدوره، نوه بو شمعون ب”الجهود التي تقوم بها وزارة الاقتصاد لحماية الملكية الفكرية”، لافتا إلى أن “النقابة تؤمن خدمات الإيداع بشكل مجاني”، طالبا من المصممين “توثيق أعمالهم والابتعاد قدر المستطاع عن التقليد”، مشيرا إلى “وجود اتفاقيات دولية تحمي الملكية الفكرية، ولبنان بلد ناشط ضمن هذه الاتفاقيات”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).