شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نقيب المحامين يذكر بالالتزامات الاعلامية

نقيب المحامين يذكر بالالتزامات الاعلامية

اصدر نقيب المحامين في بيروت انطونيو الهاشم بيانا ذكر فيه المحامين “بوجوب التقيّد التام بقانون تنظيم مهنة المحاماة ونظام آداب المهنة ومناقب المحامين، والإمتناع كلياً عن استخدام وسائل الإعلام كمنبر للحديث أو لمناقشة الأحكام أو الدعاوى الموكلة إليهم أمام القضاء”. وشدد على “ان لا اجتهاد في معرض نص المادة التاسعة والثلاثين وما يليها من نظام آداب المهنة والتي توجب على المحامي ان يمتنع عن استخدام أي وسيلة من وسائل الإعلام والإتصالات، المرئية والمسموعة والمقروءة، كمنبر للكلام أو البحث أو المناقشة في الدعاوى والقضايا العالقة أمام القضاء، الموكلة إليه أو لسواه من المحامين، ملتزماً المرافعة والمدافعة أمام المراجع القضائية ذات الإختصاص. مع حفظ حق الردّ للمحامي المكرّس قانوناً بعد أخذ موافقة النقيب، ويستثنى من ذلك القضايا الكبرى التي تهمّ المجمتع بعد أخذ موافقة النقيب.

كما ذكر أيضاً “بوجوب الإمتناع عن التعاقد أو التعامل أو الإشتراك مع أية وسيلة إعلامية للرد على أسئلة قانونية توجه إليهم مباشرة في برامج منظمة، وتجنب الإجابة أمام وسائل الإعلام، في جميع الأحوال، على أسئلة مباشرة لها طابع الإسستشارة القانونية الخاصة.
وفي جميع الأحوال يستحسن على المحامي إحاطة النقيب علماً برغبته الإشتراك في ندوة أو مقابلة ذات طابع قانوني عام”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).