أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نقيب المحررين: النظر في الدعاوى على الصحافيين في قضايا المهنة من صلاحية محكمة المطبوعات فقط وسأتصل بصادق
نقيب المحررين: النظر في الدعاوى على الصحافيين في قضايا المهنة من صلاحية محكمة المطبوعات فقط وسأتصل بصادق
نقيب محرري الصحافة الياس عون

نقيب المحررين: النظر في الدعاوى على الصحافيين في قضايا المهنة من صلاحية محكمة المطبوعات فقط وسأتصل بصادق

صدر عن نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون ما يأتي: “من موقعي كنقيب لمحرري الصحافة اللبنانية، أرى ان النظر في الدعاوى التي تطاول الصحافيين والاعلاميين في القضايا المتصلة بممارسة مهنتهم، هي من صلاحية محكمة المطبوعات وليس أي مرجعية أخرى. وهذا الامر ينطبق على حالة الزميلة ديما صادق في الدعوى المقامة عليها من “حزب الله”، وكلي أمل بأن تحال هذه الدعوى على المحكمة المختصة التي يتعين عليها ان تقرر اذا كان ما نسب الى الزميلة صادق يدخل في باب الجرم أم لا.

واؤكد ان مرجعية نقابة المحررين هي القوانين المرعية الاجراء ولا سيما تلك المعنية بشؤون الصحافة والاعلام وقضايا المطبوعات، وهي اذ ترحب بلجوء الافرقاء الذين يعتقدون ان ضررا أصابهم من اعلامي او مؤسسة اعلامية الى القضاء، فإنها تصر على ان تكون محكمة المطبوعات هي الهيئة الوحيدة المخولة بالفصل في الدعوى المرفوعة على الجسم الاعلامي أفرادا ومؤسسات، علما ان التعديلات التي طرأت على قانون المطبوعات عام 1994 يوم كان رئيس الوزراء الشهيد رفيق الحريري ووزير الاعلام ميشال سماحة، الغت عقوبة الحبس للصحافيين والاعلاميين.

وفي أي حال، سأتصل بالزميلة صادق عارضا عليها وضع المستشار القانوني للنقابة في تصرفها، لاتخاذ ما يلزم من اجراءات”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).