شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ورشة عمل في الاسكوا حول مشروع مأسسة النوع الاجتماعي ضمن المؤسسات العامة
ورشة عمل في الاسكوا حول مشروع مأسسة النوع الاجتماعي ضمن المؤسسات العامة
ورشة عمل

ورشة عمل في الاسكوا حول مشروع مأسسة النوع الاجتماعي ضمن المؤسسات العامة

عقدت منظمة “الإسكوا” بالمشاركة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ورشة عمل اقليمية حول “مشروع مأسسة النوع الاجتماعي ضمن المؤسسات العامة” على مدى ثلاثة أيام، من 14 الجاري إلى 16 منه، في بيت الأمم المتحدة في بيروت، شارك فيها ممثلون عن الحكومات والآليات الوطنية والوزارات والمجالس واللجان المعنية بالمرأة في البلدان الأعضاء في “الإسكوا”.

وخرج المجتمعون، بحسب بيان، ب”إطار عربي موحد للمساءلة ولقياس الجهود المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في المؤسسات العامة على أن يتم تجربة هذا الإطار في مراحل لاحقة على مستوى الآليات الوطنية والمؤسسات الحكومية”.

واشار البيان الى ان “الهدف من الورشة هو بناء قدرات الدول الأعضاء في مجال إدماج النوع الإجتماعي في المؤسسات العامة من خلال مراجعة خطة العمل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على نطاق الأمم المتحدة وتكييفها لتتلاءم مع احتياجات الدول العربية. كما أجري تعديل على خطة العمل بناء على مخرجات الورشة”.

العوضي
وكان الاجتماع استهل بكلمة لمديرة مركز المرأة في الإسكوا مهريناز العوضي التي شددت على “ضرورة وجود أداة عربية موحدة لقياس المساواة بين الجنسين”.

وعرضت “الإنجازات المهمة التي حققتها الإسكوا في هذا المجال عبر تطبيق خطة العمل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على نطاق الأمم المتحدة حيث استطاعت اللجنة استيفاء معظم متطلبات هذه الخطة وتحقيق انجاز رائد في مجال إدماج النوع الاجتماعي على المستوى المؤسساتي”.

مهروترا
ثم كلمة لمديرة إدارة التنسيق في هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أبرنا مهروترا التي اكدت “أهمية خطة العمل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على نطاق الأمم المتحدة”. وأضافت أن “أهم الانجازات ما كانت لتتحقق في مجال تنفيذ هذه الخطة لولا الالتزام بموضوع المساواة بين الجنسين على كافة المستويات في الأمم المتحدة”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).