أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | يوم معلوماتية قانونية في المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق

يوم معلوماتية قانونية في المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق

نظم المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية يوم “معلوماتية قانونية”. افتتحت اللقاء رئيسة قسم الحقوق في مركز المعلوماتية القانونية الدكتورة جنان خوري،

ثم أشار عميد المعهد الدكتور جورج سعد إلى أهمية تنظيم ندوات ومؤتمرات لطلاب الدكتوراه، وتحدث عن خطة العمل التي ينوي اعتمادها في المرحلة المقبلة والتي ستتميز “بمفهومي التسامح والصرامة”.
ثم بدأت ورشة العمل مع المحاضرة التدريبية لمدير مركز المعلوماتية القانونية الدكتور محمود رمال الذي عرف بالمركز ومهماته وهي “إنجاز البحوث والدراسات وإنشاء بنك معلوماتي وتوثيق المنشورات الحقوقية”. أما بالنسبة إلى جديد المركز، فتحدث عن مشروع توثيق قرارات ديوان المحاسبة ومجلس الخدمة المدنية. وتطرق إلى “قاعدة المعلومات والحاجة إليها، خصوصًا مع ضخامة المعلومات، إذ إن قاعدة المعلومات تعطي صدقية أكثر من المعلومة التي نحصل عليها من طريق الإنترنت”.
وعرضت خوري كيفية توثيق النصوص القانونية والأحكام القضائية. وتحدثت المستشارة في ديوان المحاسبة القاضية زينب حمود عن “أهمية وجود متخصصين كل ضمن مجاله، لأن عملية التوثيق دقيقة”، وتطرقت إلى التصنيف.
وفي المحاضرة الختامية عرض رمال طريقة استعمال الموقع الإلكتروني للمركز وكيفية الحصول على المعلومات بطريقة دقيقة.

النهار

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).