أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أحضان الأمهات والآباء.. تقتل الأبناء؟!
أحضان الأمهات والآباء.. تقتل الأبناء؟!

أحضان الأمهات والآباء.. تقتل الأبناء؟!

عدم جلوس الأطفال وانضباطهم في مقاعدهم أثناء سير السيارة، يعتبر من أخطر الأمور تهديداً لهم في حال حصل أي طارئ. وعلى رغم أنّ غالبية الأهل يتمتعون بالوعي الكافي لهذا الأمر، إلّا أنهم لا يعيرونه اهتماماً في بعض الأحيان، ما قد يعرّض أطفالهم للخطر.لا يعير كثير من سائقي السيارات الحد الأدنى من الانتباه والمراعاة للركاب خلال قيادتهم وتنقّلهم بسياراتهم. لكن هنالك تصرفات تعتبر الأخطر على الإطلاق، مثل وضع الأم لطفل رضيع أو بالغ في حضنها وهي جالسة في المقعد الأمامي أو الأخت الكبرى لأخيها الصغير، أو وضع طفل صغير على رجلي السائق، وهذا من أخطر التصرفات وأكثرها غباءً، على رغم أنّ القانون يعاقب هذه التصرفات غير المسؤولة.

قوة القانون

من المنطقي أن يفكر أولياء الأمور من تلقاء أنفسهم بأهمية سلامة أطفالهم. لكن يبدو أنّ هنالك الكثير من الجهل واللادراية في هذا الموضوع. فنحن لا نزال نشاهد على الطرقات آباء يضعون أطفالهم على رجليهم أثناء قيادة السيارة، وأمهات يحملون أطفالهنّ أو يضعونهم في أحضانهنّ أثناء الجلوس جنب السائق وكأنهنّ عند حصول حادث سيتمكنّ من متابعة التمسّك بأطفالهنّ وحمايتهنّ.

لذلك يجب تطبيق قرار إلزام السائقين بتوفير مقاعد للأطفال في السيارات، الذي يعد من القرارات المهمة والمفيدة لرفع نسبة الأمان على الطرق وعدم التراخي إطلاقاً في هذا الموضوع.

حقيقة ثابتة

تتّفق جميع الآراء على أهمية تثبيت الأطفال بشكل صحيح في السيارة وقيمتها في تقليل نسبة الإصابات بالنسبة لهم، والحوادث الناتجة عن قلة تركيز السائق بسبب الحركات العشوائية واللعب التي قد يقوم بها الطفل غير المثبت في السيارة.

وهنا نشير الى أنه ليس الحادث وحده يشكل خطراً على الطفل، بل انّ التوقف المفاجئ للسيارة يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل غير المثبت وهو يلتقط لعبة أو شيئاً ما سقط منه في أرضية السيارة. لذلك ينصح دائماً بالإلتزام بجلوس الأطفال في مقاعد خاصة وعدم جلوس الأطفال دون سن العاشرة في المقعد الأمامي.

فاستخدام مقعد الطفل في السيارة هو من أهم الأمور التي يتوجّب على جميع الأهل احترامها والتقيّد بها، للمحافظة على سلامة أطفالهم، واستخدام هذه المقاعد وتثبيتها بالطريقة المناسبة والصحيحة، لأنّ الكثير من الأهل يقعون في عدة أخطاء عند تثبيت مقاعد الأطفال في السيارات. ومن أبرز الأمور التي يجب التنبّه إليها عند تثبيت مقعد الطفل في السيارة هو عدم استخدام مقعد يزيد عمره عن خمس سنوات أو فيه أجزاء تالفة أو مكسورة وعدم تثبيت المقعد في المكان المخصّص للراكب الأمامي في السيارة، لأنّ ذلك قد يعرّضه لخطر الإصابة المباشرة والخطيرة عند الحوادث، بسبب قوة الإصطدام، أو بسبب انتفاخ الوسائد الهوائية. كذلك يجب عدم ترك أشرطة الشد الخاصة بالمقعد فَضفاضة للغاية، كي لا ينزلق الطفل تحتها أثناء الحادث.

شادي عواد
الجمهورية

عن ucip_Admin