أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أحوال الثقافة في زمن الحرب… السورية
أحوال الثقافة في زمن الحرب… السورية
أحوال الثقافة في زمن الحرب... السورية

أحوال الثقافة في زمن الحرب… السورية

وفق إطارٍ بحثيٍّ منهجي، صدر أخيراً في مدينة القامشلي بحث من إعداد مجلّتي «سورمّي» وRê الثقافيتين، بلغاتٍ ثلاث شملت العربية والإنكليزية والكرديَّة ضمن نسخةٍ موحّدة. وأتى المبحث تحت عنوان «رصد الواقع الثقافي في منطقتي الجزيرة وكوباني ما بين أعوام 2011 و 2016 ـ الكتاب نموذجاً». ويعتبر المبحث دراسةً استطلاعية استكشافيَّة الأولى من نوعها ضمن المنطقة، وانصبّ جهد البحّاث على تقصّي حقيقة وواقع الثقافة خلال أعوام الحرب السوريَّة وعلاقة المواطن بالكتاب في أكثر المناطق السوريَّة تهميشاً على الإطلاق (الجزيرة وكوباني)، ومآلات الثقافة في زمن الحروب بشكلٍ عامّ.

وجاء في ملخّص البحث الذي ستنشر نسخته الإلكترونية اليوم عبر شبكة الإنترنت ليكون متاحاً للقرّاء الراغبين في الإطلاّع على الدراسات والأبحاث الاستطلاعيَّة فيا يخصّ الثقافة: «تأتي أهمية البحث في رصد ورسم صورة أكثر وضوحاً حول التغيّرات الثقافية، من زاوية القارئ والكتاب المحلّي، منذ بداية الأزمة السورية 2011 ومعرفة دوره في تشكيل صورة فكرية وقيم جامعة». وعن هدف الدراسة الصادرة، يتابع الملخّص: «تسعى الدراسة إلى الإجابة عن تساؤل رئيس حول الواقع الثقافي في منطقتي الجزيرة وكوباني، حيث يكون الكتاب نموذجاً»، متابعاً: «وتوضيح التغيرات الحاصلة في الجوانب الثقافيَّة وأبعاد هذه التغيرات، مستهدفاً شريحة المهتمين بتناول الكتاب قراءةً، ومتابعة للشأن الثقافي وهم شريحة القرّاء».
يضم المبحث أكثر من زاوية لمناقشة الواقع الثقافي خلال الحروب، بالإضافة إلى الاعتماد على استبيانات ميدانيّة ضمّت أسئلةً لكتّاب المنطقة، بالإضافة إلى أسئلة خاصَّة وجّهت إلى القرّاء. كما يضمّ المبحث نتائج كانت صادمة بالنسبة لمستوى القراءة والكتابة والاهتمام بالثقافة ضمن مناطق استهداف البحث.
وجاء البحث من إعداد فريق عمل ضمّ كلّ من الباحثَين الرئيسيّين: حسين زيدو وعصام حج يونس، بالإضافة إلى فريق عمل من مجلّتي «سورمَي» و Rê الثقافيتين: عبّاس علي موسى، وعبدو شيخو، وخوشمان قادو، وجوان تتر، بالإضافة إلى اشتغال سوز حج يونس وبهار مراد على النسخة الإنكليزية، ليتولّى عبدو شيخو مهمّة نقل المبحث إلى اللغة الكرديَّة.
يذكر أنّ البحث جاء ليكون بمثابة ورقة استناديَّة بالنسبة إلى تطوّر الواقع الثقافي، وسيتمّ توزيع الكتاب مطبوعاً خلال أسبوعين في مؤتمر صحافيّ بحضور فريق الإعداد ووسائل الإعلام المحليَّة لتسليط الضوء على التجربة في مدينة القامشلي.
الأخبار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).