أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | أين أقيم أول قداس في البرّ الأميركي؟
أين أقيم أول قداس في البرّ الأميركي؟
أين أقيم أول قداس في البرّ الأميركي؟

أين أقيم أول قداس في البرّ الأميركي؟

وصل الفرنسيسكان إلى الجزيرة سنة 1502. وبدأ تشييد الدير سنة 1543، لتُختتم الأعمال فيه سنة 1664، لكن زلزالاً سبب دماره جزئياً في العام 1673.

مع ذلك، تُنافس مدينة كومانا – التي هدمها زلزال أيضاً سنة 1929 – بقِدمِها المباني في جمهورية الدومينيكان. يقول البعض أنها كانت أول أبرشية في أميركا الجنوبية. بدورها، تفتخر باناما لكونها تضم أول أبرشية في البر الأميركي في سانتا ماريا لا أنتيغوا.

المؤكد تاريخياً هو أن الإنجيل دخل إلى القارة الأميركية عبر كومانا بفضل الإخوة الدومينيكان والفرنسيسكان قرابة العام 1513. فقد أدى النشاط التبشيري إلى تأسيس كومانا سنة 1515. وترقى جذور هذه الأبرشية إلى العام 1519 عندما أنشأ البابا لاوون العاشر الأبرشية الأولى في البر الأميركي التي سميت باريا وجُعل مقرها في مدينة كومانا.

في 12 أكتوبر 1922، أنشئت أبرشية كومانا بواسطة المرسوم الحبري Ad munus الصادر عن البابا بيوس الحادي عشر. واعترف البابا القديس يوحنا بولس الثاني في زيارته الأولى إلى فنزويلا سنة 1985 بأن الكرازة الإنجيلية في البر الأميركي بدأت عبر كومانا. هذا الأمر دفعه إلى رفعها إلى مرتبة أبرشية سنة 1992 محققاً العدالة التاريخية للمدينة من خلال المرسوم Necessitate adducti حيث أقيم أول قداس في البر الأميركي.

نشير إلى أن كاتدرائية سان دومينغو (جمهورية الدومينيكان) هي الأقدم في أمريكا. كرسها البابا يوليوس الثاني سنة 1504 وبدأ تشييدها سنة 1514. وبحسب بعض الوثائق الرسمية، فإن كويرناباكا – المكسيك – تضمّ كابيلا (شيدت سنة 1521) تُعتبر الأولى في الأرض القارية. في المكسيك أيضاً، أمر إرنان كورتيس بعد ثلاث سنوات ببناء صومعة المسبحة في فيراكروز.

وبعد عام، شُيد الصرح الكنسي الثاني في مديين دي برافو (المكسيك). وسنة 1529، بدأ بناء كاتدرائية كويرناباكا بفضل الإخوة الفرنسيسكان الاثني عشر الأوائل الذين وصلوا إلى المكان.

سنة 1532، بدأت رهبنة الدومينيكان ببناء كنيسة القديس يوسف في سان خوان دي بويرتو ريكو كجزء من دير القديس توما الأكويني التابع لهم. بعدها، تسلّم اليسوعيون الدير سنة 1865 وأطلقوا عليه الاسم الذي يُعرف به حالياً.

من جهتها، حظيت منطقة جنوب المحيط الهادئ بأول كنيسة كاثوليكية سنة 1535 عندما بنيت كنيسة سان لوكاس دي كولان في بيورا، البيرو. وفي العاصمة ليما، أمر  فرنسيسكو بيزارو ببناء الكاتدرائية في مكان وجود ضريح بوما إنتي الذي يعبده شعب الإنكا. وعلى قاعدة قصر فيراكوتشا إنكا، تقوم اليوم الكاتدرائية الأولى في كوسكو، كنيسة الانتصار التي شيدت سنة 1539.

كذلك، تضم بوغوتا، العاصمة الكولومبية، إحدى أقدم الكنائس الأمريكية التي شيدت على أرض تبرع بها الفرنسيسكان. تُعرف اليوم بكنيسة القديس فرنسيس الكائنة على الضفة اليمنى لنهر فيكاتشا.

اليتيا

 

عن ucip_Admin