أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | أين جذورك يا أوروبا؟ البابا فرنسيس يدعو إلى الصلاة من أجل أوروبا
أين جذورك يا أوروبا؟ البابا فرنسيس يدعو إلى الصلاة من أجل أوروبا
أوروبا

أين جذورك يا أوروبا؟ البابا فرنسيس يدعو إلى الصلاة من أجل أوروبا

“إنّ أوروبا نسيت جذورها ومن الضروري مساعدتها لكي تجدها من جديد” هذا ما دعا إليه البابا فرنسيس يوم  الأحد عند زيارة جماعة سانت إيجيديو في بازيليك القديسة مريم العذراء في تراستيفيريه في روما.

“إنّ أوروربا متعبة اليوم… لا تعلم ماذا تفعل. علينا أن نساعدها لكي تستعيد شبابها وتجد جذورها. لقد نسيت جذورها وهذا صحيح إنما علينا أن نساعدها لكي تجدها”.

وهذا “التعب” الذي تبديه أوروربا بحسب البابا يتبيّن في طريقة معاملة المسنين والأطفال: “عندما يتم التخلّص من المسنين  – من خلال أشكال الموت الرحيم – معزولين ينطفئون في غالب الأحيان من دون عطف، هذه علامة سيئة! هذه علامة بأنّ المجتمع قد “فقد الذاكرة” لأنّ المسنين هم “ذاكرة وحكمة الشعب”.

وتابع بأنّ “الأطفال أيضًا مبعدون. لا وجود للأطفال. فكّروا بنسب الولادات في أوروبا وإيطاليا وإسبانبا وفرنسا… حيث لم يعد مركز الإقتصاد العالمي الرجل أو المرأة بل المال، من لا “يُنتج” يستقصى”.

وشدد البابا: “من خلال الفقراء والمسنين نبدأ بتغيير المجتمع مناديًا بخلق رباط بين الشبيبة والمسنين حيث الجميع يتلقى والجميع يعطي”. وقال: “لا يمكنني أن أتظاهر بأنني أملك هوية أخرى من أجل التحاور… إنّ الرجل والمرأة يملكان إمكانية التحاور من دون أن يتفاوضوا على هويتهم”.

لقد فسّر البابا فرنسيس بنفسه لمَ تحدّث عن القارة المسنّة قائلاً: “إنّ أحد أصدقائي سألني لمَ لا أتحدّث عن أوروبا… وها أنا اليوم أتحدّث عنها”.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).