أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “أي تربية موسيقيّة للبنان؟” في الأنطونية لإدخال الموسيقى ضمن التقويم في الشهادة المتوسّطة
“أي تربية موسيقيّة للبنان؟” في الأنطونية لإدخال الموسيقى ضمن التقويم في الشهادة المتوسّطة
الجامعة الأنطونية

“أي تربية موسيقيّة للبنان؟” في الأنطونية لإدخال الموسيقى ضمن التقويم في الشهادة المتوسّطة

في رعاية المديريّة العامة للتربية، نظم المعهد العالي للموسيقى في الجامعة الأنطونية بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) وجامعة باريس – سوربون، المنتدى العلمي الموسيقي الدولي السابع: “أيّ تربية موسيقيّة للبنان؟ (2)”.
وكانت كلمات لرئيس الجامعة الأب جرمانوس جرمانوس، الأمين العام للمجمع العربي للموسيقى الدكتور كفاح فاخوري، الدكتور فرنسوا مادوريل من جامعة باريس – سوربون، مدير المعهد العالي للموسيقى في الجامعة الدكتور نداء أبو مراد، والمدير العام للتربية فادي يرق الذي أشار إلى أن المناهج التربوية أولت اهتماماً خاصاً بهذا الميدان تظهّر بمقررات للمراحل التعليمية، كما هيأت لفيفاً من معلمي التربية الموسيقية هم متخرجو دار المعلمين والمعلمات للفنون. وشددت التوصيات التي خلص إليها المنتدى على الحفاظ على الموسيقى كمادّة قائمة في ذاتها داخل مناهج التعليم المدرسية في لبنان، وعدم الاكتفاء بإدماجها مع مواد تعليميّة أخرى أو بجعلها نشاطًا لا منهجياً، بل إدخالها في سياق المواد الخاضعة للتقويم في الشهادة المتوسطة؛ تنمية الكفايات الموسيقيّة عند الولد في سياق التعليم الموسيقي المدرسي؛ إنشاء الجمعيّة اللبنانيّة للتربية الموسيقية التي يؤمَل أن تجمع كل العاملين في حقل التربية الموسيقية في لبنان؛ السعي إلى إنشاء صندوق دعم مشاريع البحوث العلميّة الموسيقية، وبخاصة تلك المرتبطة بحقل علوم التربية الموسيقية؛ حضّ المربين الموسيقيين اللبنانيين على تبني الإصدار الأول من منهج التربية الموسيقية المشرقيّة الخاص بالحلقة المدرسية الأولى والصادر عن الجامعة الأنطونية والمكمل لمناهج التربية الموسيقية الغربية المستخدمة حالياً؛ تعميم تجربة الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية من خلال برمجة حفلات موسيقية يقيمها أولاد وأحداث في المدارس بين الحصص الصفية أو بعدها بشرط تنويع الخيارات لتشمل إلى جانب التشكيلات الأوركسترالية والكورالية والباند بالمفهوم الغربي، فرقًا عزفية وجوقات تراثية مشرقية وعربية؛ توحيد الجهود المؤسساتية لوضع المراجع العلمية المكتوبة والوثائق الموسيقية المسجلة في تصرف الباحثين والمربين الموسيقيين، وبخاصة توظيف المعلوماتية والإنترنت في خدمة التراث الموسيقيّ.
وقُدمت أمسية موسيقية تضمنت نهائيات مسابقة أغنية الأولاد اللبنانية المشرقية الأولى وإطلاق الأعمال التربوية الموسيقية، أحيتها فرقة التراث الموسيقي العربيّ مع جوقة أولاد “بيت الموسيقى” في جمعية النجدة الشعبية اللبنانية، بقيادة الدكتور هياف ياسين في المعهد الأنطونيّ.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).