أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | إدوار علم من جامعة سيدة اللويزة مستشاراً في المجلس البابوي للثقافة
إدوار علم من جامعة سيدة اللويزة مستشاراً في المجلس البابوي للثقافة
البابا فرنسيس

إدوار علم من جامعة سيدة اللويزة مستشاراً في المجلس البابوي للثقافة

عيّن البابا فرنسيس أخيراً الدكتور إدوار جوزف علم، البروفسور في كلية الانسانيات في جامعة سيدة اللويزة، مستشاراً في المجلس البابوي للثقافة، وهو قسم في الكوريا الرومانية مكلّف تعزيز العلاقة بين الكنيسة الكاثوليكية ومختلف الثقافات.

ويضم المجلس قسمين هما: الإيمان والثقافة، والحوار مع الثقافات. ويركّز قسم الإيمان والثقافة على العمل الذي كان يقوم به المجلس قبل أن يُدمج فيه مجلس الحوار مع غير المؤمنين، في حين يُكمل قسم الحوار مع الثقافات عمل المجلس الأخير عبر إقامة حوار مع الذين لا يؤمنون بالله أو الذين لا يعتنقون أي ديانة، لكنهم منفتحون على التعاون الحقيقي. ويتعاون المجلس مع مجالس أسقفية وجامعات ومؤسسات دولية كالاونيسكو في ما يخص مجالات تهمّه.

ويتألف موظفو المجلس الدائمون من الرئيس (حالياً جانفرانكو رافازي) والأمين والوكيل. كما يعقد المجلس جلسة عامة على الأقل مرة كل ثلاث سنوات، وستُعقد جلسة هذه السنة في شباط المقبل موضوعها “ثقافات النساء: المساواة والفرق”. وسيشارك الدكتور علم في هذه الجلسة التي ترمي الى تقويم عمل المجلس اليومي وتخطيط برامج القسم وجمع الخبرات والأفكار عن العديد من المواقف الثقافية في المجتمعات المعاصرة. ويتم ذلك في سياق التبشير وحوار الكنيسة مع مختلف الثقافات. أما أعضاء الجمعية فهم كرادلة وأساقفة يعيّنهم الأب الأقدس لمدة خمس سنوات.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).