أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إطلاق مهرجان زوق مكايل الدولي ممثل الرياشي: نأمل تأليف الحكومة في فترة قصيرة بويز: قانون الضرائب الجديد أوقعنا في عجز كبير
إطلاق مهرجان زوق مكايل الدولي ممثل الرياشي: نأمل تأليف الحكومة في فترة قصيرة بويز: قانون الضرائب الجديد أوقعنا في عجز كبير
إطلاق مهرجان زوق مكايل الدولي ممثل الرياشي: نأمل تأليف الحكومة في فترة قصيرة بويز: قانون الضرائب الجديد أوقعنا في عجز كبير

إطلاق مهرجان زوق مكايل الدولي ممثل الرياشي: نأمل تأليف الحكومة في فترة قصيرة بويز: قانون الضرائب الجديد أوقعنا في عجز كبير

عقدت لجنة مهرجانات زوق مكايل الدولية مؤتمرا صحافيا برعاية وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، أعلنت فيه عن إطلاق “مهرجان زوق مكايل الدولي 2018″، في Warwick Palm Beach Hotel – عين المريسة، وشارك فيه ممثل الرياشي مستشاره اميل جعجع، رئيسة المهرجان زلفا بويز، رئيس بلدية زوق مكايل الياس بعينو والفنان مايك ماسي.

بويز
وألقت بويز كلمة قالت فيها: “للعام الخامس عشر على التوالي نلتقي حول برنامج زوق مكايل الدولية وهو اليوم يسعى الى ثلاثة اهداف: الأول ارضاء اذواق الجمهور اللبناني بمختلف اعماره، والثاني اطلاق المواهب الشابة على امل ان يصبح المبدعون سفراء ثقافة لبنان ووجهه الحضاري في الخارج، والمساهمة الى جانب سائر المهرجانات في انماء الوجه الفني السياحي للبنان”.

أضافت: “انطلاقا من هذه الأهداف وضعنا برنامجا منوعا يتضمن اربع امسيات: الأحد 8 تموز سهرة خاصة مع المغنية الجزائرية سعاد ماسي التي صفق لها الجمهور في كبرى عواصم العالم، الجمعة 13 تموز سهرة مميزة للأجيال الشابة عنوانها Lost empire of the sun مع فريق سان جرمان، الإثنين 16 تموز مايك ماسي يحيي امسية يقدم فيها اسطوانته الجديدة “برافو”. وكان مايك قد شارك عام 2014 في مهرجانات الزوق بعمله “نسيج” الذي انتجته اللجنة وانطلق الى العالمية من خلال قيامه بالدور الرئيسي في مسرحية “Jesus”. الثلاثاء 17 تموز ختام المهرجان بسهرة طربية مع سعد رمضان العائد من جولة لاقت نجاحا كبيرا في فرنسا، وهي بعنوان “سعد رمضان يغني عبد الحليم حافظ”، وقد أعد لهذه السهرة الخاصة اجمل ما غنى العندليب الأسمر”.

وتابعت: “هذا هو برنامج الزوق نطرحه وسط صعوبات كبيرة تعترض جميع مهرجانات هذا العام وفي طليعتها الضرائب التي باتت تحرم المهرجانات من جزء لا يستهان به من مدخولها، ضرائب متعددة للدولة والنقابات حتى باتت تشعر بالعجز المادي حتى قبل ان يبدأ المهرجان. ورغم كل الصعوبات اصررنا على ان نحافظ على اسعار مدروسة للنقابات كي تبقى في متناول الجميع، واننا لن نيأس وسنستمر وسلاحنا ايماننا بهذا البلد”.

وأردفت: “من خلال سياسة الضرائب الدولة تجر الثقافة الى الإفلاس وليس على الإنفتاح، هل من المقبول ان نأخذ اذنا من نقابة الفنانين لنأتي بفنان عالمي؟ وهل الدولة عاجزة عن ايجاد حل لصندوق الفنانين وتحمله للمهرجانات؟”.

وختمت: “ستبقى مهرجانات زوق مكايل الداعم الأول للفنان اللبناني. نشكر لوزير الإعلام رعايته هذا المؤتمر الصحافي بما نعرفه عنه من ذوق مرهف ومتابعة دقيقة للوسط الفني والثقافي في لبنان. والشكر لداعمي المهرجان ولوسائل الإعلام لمتابعة اخبارنا، وادارة فندق بالم بيتش لاستقبالها الفنانين الآتين من الخارج، والشكر لرئيس بلدية زوق مكايل على دعمه”.

وردا على سؤال عن قانون الضرائب، قالت بويز: “إنه غير مدروس، وقد تواصلنا مع وزيري المالية والثقافة وهما يحاولان ان يحدا من تنفيذه، ولكنه نفذ هذه السنة وهو يزيد الضرائب والأعباء علينا، وكل المساعدات التي تصلنا تذهب الى الضرائب مما أوقعنا في عجز كبير. هذا القانون لا يمكننا تعديله ونطالب بقانون جديد”.

جعجع
وقال ممثل الرياشي: “شرفني وزير الإعلام تمثيله اليوم في اطلاق مهرجانات زوق مكايل الدولية، وهي من المهرجانات التأسيسية، وكانت من اول المهرجانات التي بدأ بها لبنان ثم كرت السبحة واصبح لكل بلدة ومنطقة مهرجانها، ونحن نشجع هذا الأمر”.

وحيا رئيسة المهرجان التي “تقوم بهذا النشاط وتبذل جهودها لإنجاحه”، ورئيس البلدية السابق نهاد نوفل وهو من “الأشخاص الذين شجعوا العمل البلدي واعطى نموذجا ناجحا لكل البلديات”. وتمنى النجاح للمهرجان، آملا “الإنتهاء من تأليف الحكومة في فترة قصيرة لتكون خيرا على لبنان، وبذلك يتحقق الاستقرار السياسي”.

بعينو
وقال بعينو: “إنطلاقا من أن زوق مكايل هي عاصمة الثقافة في كسروان، قلب لبنان، وهي بلدة تختال وتزهو مزهرة خضراء، مدينة تعمل من أجل السلام عن العالم العربي، تحرص بلديتها على إنعاش الحركة السياحية والثقافية والإجتماعية فيها، وإبراز المواهب الفنية الإبداعية والترفيهية، في خطوة تهدف إلى رفاه الحياة وبناء الإنسان في بيئة سليمة واعدة من أجل غد أفضل”.

أضاف: من هنا، يأتي احتضان البلدية للنشاطات والأعمال الفنية المتنوعة التي تقام على المدرج الروماني، أحد أبرز المعالم السياحية في بلدتنا. ويأتي دعمنا المطلق للجنة مهرجانات زوق مكايل الدولية برئاسة السيدة زلفا بويز التي نهنىء على ذوقها الرفيع ورؤيتها الثاقبة في انتقاء باقة من أبرز الفنانين والعازفين المحليين والدوليين، بما يتناسب مع الموقع الرائع الخلاب والإمكانيات المتوافرة لدينا، لإحياء ليالي أنس ساحرة يحلو فيها السهر”.

وتابع: “من أجل ديمومة شعارنا “ابتسم أنت في زوق مكايل” نطلق اليوم صرخة من القلب الى كافة المعنيين في الدولة اللبنانية ولا سيما المسؤولين في وزارتي السياحة والإعلام، طالبين دعمهم على كافة الصعد، وبالأخص ماديا ومعنويا لتتكلل ليالينا بالنجاح الميمون”.

وختم: “على أمل اللقاء في السنة المقبلة، وكما في كل سنة، لإطلاق باقة متنوعة متجددة من الأعمال الفنية الدولية، نعلن إستمرار مسيرة الإبداع والتألق على مدرج بلدتنا”.

ماسي
وأعرب الفنان مايك ماسي عن سعادته بالعودة بعد غياب اربع سنوات الى مهرجان زوق مكايل الدولي، وقال: “المهرجان هو عائلتي وقد حضنني منذ بداياتي، كما أنه يشجع اولا الفنانين اللبنانيين. انطلاقتي كانت منذ 4 سنوات من المهرجان عندما انتج لي البومي “نسيج” وأنا لا أنساها، وذلك ساهم في انطلاقتي في الخارج، واليوم احتفل بعودتي الى مهرجانات زوق مكايل بعد غياب اربع سنوات عن الساحة الفنية اللبنانية، وسأشارككم بالبومي الجديد برافو في 16 تموز”.

وطنية

عن ucip_Admin