أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | اجتماع بحث في وضع مكتبة قنوبين في الديمان
اجتماع بحث في وضع مكتبة قنوبين في الديمان
اجتماع بحث في وضع مكتبة قنوبين في الديمان

اجتماع بحث في وضع مكتبة قنوبين في الديمان

عقد في مركز فينيكس للدراسات اللبنانية التابع لجامعة الروح القدس الكسليك اجتماع بين مسؤولي المركز ومسؤولي رابطة قنوبين للرسالة والتراث.

حضر الاجتماع رئيس المركز الاب جوزف مكرزل ومعاونه الاب شربل رعد، والخبيران في شؤون التصوير وحفظ المستندات ألفرد موسى، وكارلوس يونس، وحضر من رابطة قنوبين أمين الشؤون التاريخية الاباتي أنطوان ضو، وأمينها العام المحامي جوزف فرح، ومديرها العام جورج عرب، وأمينة سر مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس سمر زغريني.

بداية حيا الاب مكرزل “جهود رابطة قنوبين التي تحقق أول وأكبر مشروع ثقافي في تاريخ الكنيسة المشرقية، الذي لولاه لبقي تراثنا مغمورا في ظلمات النسيان، ولظل الاعتقاد السائد ان قنوبين هي بقعة جغرافية طبيعية برية وعرة قاسية بدون هوية روحية ثقافية فريدة تشكلت فوقها”. وقال: “لذلك رأينا من واجبنا الاطلاع على مكتبة الوادي المقدس من مختلف النواحي لجهة سلامة بيئتها لحفظ الأوراق، ولجهة سلامة الأوراق ومضامينها، وتعزيز الإفادة منها”.

بعد ذلك كان نقاش في وضع المكتبة الكائنة في أقبية الكرسي البطريركي الديمان: كيف تأسست، مصادر محفوظاتها، الرطوبة فيها ونوع الخشب المستعمل للرفوف، الكتب التي بحاجة الى الترميم، الوثائق القديمة، كيفية تقسيم الكتب والوثائق وتصويرها وعملية التبويب والتصنيف والترقيم والفهرسة الجارية..كما كانت مناقشة للاطر القانونية التي ترعى بروتوكول التعاون المنوي توقيعه بين رابطة قنوبين للرسالة والتراث ومركز فينيكس.

وخلاصة النقاش كانت خارطة طريق المرحلة المقبلة تقوم على:
– اجراء تقييم وضع المكتبة علميا ( نسبة الرطوبة الموجودة، النش، الحرارة) والبدء بالمعالجة.
– تغيير الرفوف المصنوعة من خشب الأرز التي تنمو فيها الحشرات وتساهم بتلف الوثائق القديمة وتعرضها للتآكل المتزايد.
– حفظ الوثائق في علب خاصة بعد استكمال تصنيفها وترقيمها .
– تخصيص غرفة مستودع للوثائق معزولة عن باقي المكتبة.
– المحافظة على كل الموجودات من أوراق ووثائق وكتب وحفظها وترميم السجلات فقط.
– المباشرة باعداد المسودة الأولى لبروتوكول التعاون المرتقب لتنظيم مسار العمل المشترك المذكور ليرفع الى البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي لابداء ملاحظاته وتوجيهاته ليعمل بها.

وطنية

عن ucip_Admin