أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | احتجاجات في إدارة الأعمال – طرابلس لتغيير طائفة المدير قرار مفاجئ لرئيس الجامعة ألغى تعيين طنوس مديراً للفرع
احتجاجات في إدارة الأعمال – طرابلس لتغيير طائفة المدير قرار مفاجئ لرئيس الجامعة ألغى تعيين طنوس مديراً للفرع
طلاب خلال التحرك الاحتجاجي في ادارة الاعمال – طرابلس. (نعيم عصافيري)

احتجاجات في إدارة الأعمال – طرابلس لتغيير طائفة المدير قرار مفاجئ لرئيس الجامعة ألغى تعيين طنوس مديراً للفرع

اتخذت التحركات الاحتجاجية على تعيينات المديرين في فروع الجامعة اللبنانية في الشمال، خصوصاً في كلية إدارة الأعمال، بعداً طائفياً، بعدما طالب المحتجون بتغيير المدير المسيحي للفرع بآخر من الطائفة السنية، فيما اعتبر البعض ان الثغر في التعيينات يتحمل مسؤوليتها رئيس الجامعة.
وبعد البيانات التي اتخذت منحى ينذر بتطورات، فوجئ أهل الجامعة مساء أمس بقرار صادر عن رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين، أوقف بموجبه العمل بقراره السابق تعيين الدكتور أنطوان طنوس مديراً لفرع كلية إدارة الاعمال في طرابلس. وطلب من مجلس الفرع تولي الإدارة الى حين تعيين مدير جديد. كما طلب من الطلاب العودة الى الصفوف الدراسية ابتداء من الثلثاء المقبل.
وعلمت “النهار” ان اتصالات متسارعة واكبت التحرك الشمالي، سياسياً وطائفياً، وتعرض رئيس الجامعة لضغوط للعودة عن قراره وتغيير طنوس، على الرغم من أن المطالبة بتغييره اقتصرت على الشمال وأخذت بعداً طائفياً، وهو أمر يؤكد أن التعيينات دخلت فيها كل الأطراف، ما سيفتح على مطالب طوائف أخرى ستعتبر أنها مغبونة، وذلك يرتب على رئيس الجامعة مسؤوليات، خصوصاً وأن هناك دعوات كثيرة دعت الى استقالته.
وكان نفذ طلاب كلية ادارة الاعمال في طرابلس بدعوة من المكاتب الحزبية التربوية في الشمال، اعتصاما أمام مبنى الكلية، احتجاجا على تعيين مدير جديد لها، شارك فيه ممثلون عن المجتمع المدني والنقابات العمالية والهيئات النسائية ومخاتير واهالي الطلاب. ورفعت لافتات تعتبر ان هذا “التعيين يناقض ميثاقية العيش المشترك المتعارف عليها في لبنان”.
وتحدث، باسم المجتمع المدني الطرابلسي، رئيس رابطة مخاتير طرابلس ربيع مراد الذي أيد مطلب المكاتب الحزبية تغيير مدير الفرع. وطالب رئيس الحكومة تمام سلام بالتدخل المباشر لحل هذه المشكلة.
من جهته، استغرب الدكتور محمد علم الدين التغيير في قرارات رئيس الجامعة اللبنانية، مشددا على ان “التحرك ليس له اي طابع مذهبي او طائفي مع التأكيد على استمراره حتى تحقيق المطالب وهي مراعاة الميثاقية الوطنية”.
ولفت مسؤول المكتب التربوي في “تيار المستقبل” في الشمال الدكتور عامر حلواني الى “ان هذا التحرك لا يحمل اي ابعاد شخصية، بل هو رفض لمراعاة اطراف في السياسة وضرب بعرض الحائط مصالح الاخرين مع تأكيد ضرورة مراعاة كل الطوائف وليس طائفة دون اخرى”.
وأكد مسؤول شباب العزم ماهر ضناوي “ان هذا التحرك ليس له اي ابعاد طائفية كما يحاول ان يصوره البعض”. ودعا الى “تعيين مدير جديد يضمن تطبيق هذه الميثاقية، مشيرا الى “ان الامور ستأخذ منحى تصعيديا في حال لم تستجب رئاسة الجامعة”.
وصدر أمس بيان موقع بإسم “لجنة الاساتذة السنة المستقلين في الجامعة اللبنانية” لفت الى أن اللجنة رفعت كتاباً مفتوحاً الى رئيس مجلس الوزراء ومفتي الجمهورية “لانهما خط الدفاع الاول عن مصالح ابناء الطائفة السنية في لبنان. لافتة الى التهاون في حقوق ابناء الطائفة في الجامعة اللبنانية وتغييبهم عن العديد من المواقع والمراكز الاكاديمية والإدارية في الجامعة. والتعامل مع ابناء الطائفة السنية في تعيينات المديرين في فروع الجامعة وكأنهم من أهل الذمة، فتحفظ حقوق بقية الطوائف والاحزاب ولا يمس بمواقعها بينما تكون مواقع ابناء الطائفة السنية العوبة في ايدي القيمين على الجامعة.
وطالبت اللجنة المديرين الذين عينوا أخيرا من الطائفة السنية، وفي حال عدم تصحيح الوضع بوضع استقالتهم في تصرف رئيس الحكومة.
من جهتها، طالبت منظمة الطلاب في حزب “الوطنيين الأحرار” في بيان ” وزير التربية الياس بو صعب بالتدخل الفوري من أجل وضع حد للحالة التي وصلت اليها الجامعة عبر التعيينات الأخيرة. وأثنت في بيان على الدور التربوي الذي يؤديه بو صعب، “ونشد على يده بإعادة الحياة الأكاديمية الى هذا الصرح بعيدا من المحاصصات والمحسوبيات الطائفية والسياسية”. ودعت المدير السابق للفرع الثالث في كلية إدارة الاعمال في طرابلس الى الابتعاد من تحريض الطلاب الذين وصلوا الى حد المواجهة في ما بينهم. وتوجهت الى الطلاب الحلفاء في قوى الرابع عشر من آذار بعدم الانجرار الى المواجهات الطائفية.
وجاء في بيان للمنظمة أن رئيس مصلحة الطلاب سيمون درغام اتصل بالنائب السابق مصطفى علوش تجنبا للمزيد من الاحتقان الطائفي. ووعد الأخير بالعمل على حل القضية سريعاً. كذلك أكد المدير الجديد للفرع الثالث في إدارة الاعمال أنطوان طنوس انفتاحه على جميع الطلاب والاطراف، مشيرا الى انه سيعمل بكل مهنية وشفافية بعيدا من اي تفرقة طائفية.
وفي بيان لمصلحة الطلاب في حزب الكتائب، اعتبرت ان تعيين المديرين في فروع الجامعة اللبنانية في طرابلس يراعي خصوصية كل الطوائف”، مستغربة “رفع شعارات طائفية من طلاب جامعيين متجاهلين التنوع الطائفي في الجامعة أولا وفي طرابلس في شكل عام”. وأسفت “لتدخلات السياسيين”، وطالبت إدارة الجامعة اللبنانية بعدم الرضوخ للضغوط وأخذ التدابير الضرورية لمعاودة المحاضرات والدروس ومعاقبة من يتسبب بإقفال الجامعة.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).