أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | احتفال أمام “الاسكوا” تكريماً لغازي عاد
احتفال أمام “الاسكوا” تكريماً لغازي عاد
بعد جبران تويني وغازي عاد هل تموت قضية المعتقلين والمخفيين؟

احتفال أمام “الاسكوا” تكريماً لغازي عاد

نظمت “لجنة تكريم غازي عاد” احتفالا في ذكرى مرور اربعين يوما على وفاته في “خيمة جبران خليل جبران” أمام مبنى “لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا” (الاسكوا).

وتزامن التكريم مع ذكرى “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”، وحضره النائب حكمت ديب ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وتخلل الإحتفال اطلاق عريضة وطنية ستنتقل مع سيارة عاد وكرسيه الى المدن والقرى في المناطق اللبنانية وتزور الجامعات والساحات والبيوت.
بدأ الاحتفال بعرض فيلم مصور عن نشاطات الراحل المتعلقة بقضية المفقودين والمخفيين قسرا. وتلا الإعلامي هيثم قصير ومريم الطيار بيانا مشتركا باسم لجنة التكريم ذكّرا فيه بان “أبواب الدولة اللبنانية والسورية بقيت موصدة على مدى عقود طويلة من الإستلشاق والهروب من المسؤولية وغياب القرار السياسي للحل، ما فاقم ألم أهالي المفقودين”. وطالب الدولة “بحل قضية المفقودين والمخفيين قسريا عبر تحقيق الإجراءين الآتيين: الأول: جمع العينات البيولوجية من أهالي المفقودين والمخفيين قسرا تمهيدا لإجراء الفحص الجيني عليها (DNA) ما يشكل خطوة تمهيدية للتعرف على هويات المفقودين او على الرفات. اما الاقتراح الثاني فيشمل مشروع قانون الأشخاص المفقودين والمخفيين قسرا المقدم الى مجلس النواب وتشكيل الهيئة الوطنية المستقلة التي ينص عليها والتي تتمتع بالصلاحيات اللازمة للقيام بمهمتها المنحصرة في البحث عن المفقودين والمخفيين قسريا أحياء أو أمواتا”.
ختاما، أزاح ممثل رئيس الجمهورية الستارة عن لوحة تذكارية وضعت في المكان تخليدا لذكرى عاد.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).