أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | استبيان عن معرفة الشباب لوسائل الاعلام: الإنترنت الأكثر استخداما والتلفزيون الأكثر صدقا
استبيان عن معرفة الشباب لوسائل الاعلام: الإنترنت الأكثر استخداما والتلفزيون الأكثر صدقا
المتحدثون خلال المؤتمر

استبيان عن معرفة الشباب لوسائل الاعلام: الإنترنت الأكثر استخداما والتلفزيون الأكثر صدقا

عقد مكتب اليونيسكو الاقليمي في بيروت مؤتمرا صحافيا في نادي الصحافة – فرن الشباك لعرض نتائج استبيان حول “مدى معرفة الشباب لوسائل الاعلام في لبنان ونظرتهم اليها” أجرته منظمة اليونيسكو بالتعاون مع شركة “ستاتيستيكس ليبانون”، في اطار مشروع شبكات الشباب المتوسطي، وهي مبادرة يمولها الاتحاد الاوروبي.

ويهدف هذا الاستبيان الى “القاء الضوء على العلاقة بين الاعلام والشباب في لبنان، واتاحة الفرصة امام المؤسسات الاعلامية والمنظمات الشبابية لفهم الشباب وخياراتهم واستخداماتهم للمنصات والوسائل الاعلامية المختلفة”.

بعد كلمة افتتاح للزميل يوسف الحويك باسم نادي الصحافة، أعطى المسؤول عن قطاع الاتصال والمعلومات في مكتب اليونيسكو في بيروت جورج عواد لمحة عن “مشروع شبكات الشباب المتوسطي الذي يهدف الى بناء قدرات المنظمات الشبابية وتطوير آليات التواصل بينها واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتأثير في التحول الديموقراطي نحو المواطنة الفاعلة والمشاركة السياسية، والمساهمة الاقتصادية فضلا عن الاندماج الاجتماعي”.

بعد ذلك، شرح مدير شركة “ستاتيستيكس ليبانون” ربيع الهبر “الارقام والاحصاءات الرئيسية المستخلصة من الاستبيان”، مشيرا الى “بعض العادات الملحوظة لدى الشباب من حيث استخدام المنصات الاعلامية في لبنان وقد اظهرت الاحصاءات ان التلفزيون هو المصدر الرئيسي للاخبار لدى الشباب مع العلم ان شبكة الانترنت التي يتم الوصول اليها بشكل رئيسي عبر الهواتف المحمولة قد برهنت انها الوسيلة الاكثر شيوعا واستخداما. في المقابل، سجلت الدراسة تراجع اهتمام بالنسخة المطبوعة من الصحف، في حين ظهرت الاذاعة وسيلة اقل شعبية الا في حالات الاستماع الى الموسيقى.

وفي الختام، أدار عواد نقاشا بين ممثلي المؤسسات الاعلامية والمنظمات الشبابية عن نتائج الاستبيان.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).