أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | افتتاح معرض عن يوحنا بولس الثاني في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في ذكرى زيارته الى لبنان
افتتاح معرض عن يوحنا بولس الثاني في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في ذكرى زيارته الى لبنان
معرض عن يوحنا بولس الثاني في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية

افتتاح معرض عن يوحنا بولس الثاني في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في ذكرى زيارته الى لبنان

افتتح الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار الانطوني، بالتعاون مع سفارة جمهورية بولونيا في لبنان، ولمناسبة ذكرى انتخاب الكاردينال البولوني كارول فويتيوا حبرا أعظم على رأس الكنيسة، معرض صور خاص بزيارة فويتيوا الى لبنان، في الذكرى 18 لحصولها، باحتفال في مقر الامانة العامة في بيت مري – عين نجم.

حضر الحفل سفير بولونيا فويشيخ بوزيك واركان السفارة، امين سر السفارة البابوية في لبنان المونسنيور جاين منديز ممثلا السفير البابوي، رئيس “كاريتاس لبنان” الاب بول كرم، الامناء العامون للمدارس الكاثوليكية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، اعضاء الهيئة التنفيذية للامانة العامة، عدد من رئيسات ورؤساء ومدراء المدارس الكاثوليكية في لبنان، الى اعضاء اللجنة التنظيمية للمعرض: الاب شربل جوزف مهنا المرسل اللبناني، الدكتور ناجي قزيلي وماريو جاد.

بوزيك
بعد النشيد الفاتيكاني والنشيدين البولوني واللبناني، ألقى بوزيك كلمة قال فيها: “انه لمن دواعي سروري العميق أن أتوجه اليكم بالترحيب في معرض الصور الذي يحمل عنوان: “18 سنة، طريق الرجاء”. وقد أردناه احتفالا بالذكرى 18 لزيارة قداسة الحبر الأعظم القديس يوحنا بولس الثاني إلى لبنان (10-11 أيار 1997). ان قداسته كان بولونيا، لكنه في الوقت عينه، هو لبناني أيضا. فهو أحب لبنان بصورة حقة، مقدرا الشعب اللبناني ومظهرا على الدوام اهتماما خاصا بلبنان. وهو ذكر بلاد الأرز في أكثر من 300 مداخلة علنية له خلال محطات الألم التي اجتازها لبنان في تاريخه المعاصر. وهو كذلك ثمن عاليا غنى الارث الديني في الشرق الأوسط والعالم العربي”.

أضاف: “أقواله وأفكاره لا تزال صالحة ليومنا هذا، وبصورة خاصة قوله الشهير “إن لبنان هو أكثر من بلد، إنه رسالة حرية ومثال للتعددية، للشرق كما للغرب”. ان الصور الحاضرة في هذا المعرض ليست بحاجة الى اي شروحات، فهي تحمل رسالتها في ذاتها. ففيها يشاهد لبنان في مجده: حماسة، محبة، اندفاع، أخوة، وحشود شعبية في أبهى ما يمكن ان يكونه استقبال شعبي. في هذه الصور يشاهد الشعب اللبناني الواحد، كما يعبق التناغم بين الثقافات والاديان: بين المسيحيين والمسلمين”.

عازار
من جهته، قال عازار: “كانت زيارة البابا القديس تلك الزيارة رجاء جديدا للبنان، وستبقى في ذاكرتنا وحياتنا، وستبقى ايضا ملهمة لكثير من النشاطات والمبادرات التي نقوم او سنقوم بها. وها نحن اليوم امام واحدة منها، واعدة مباركة، لا بل مؤسسة لنشاطات اخرى ستكون في عدد كبير من مدارسنا الكاثوليكية اللبنانية. أملنا كبير بأن ينتقل هذا المعرض الى مدارس الشرق الاوسط الكاثوليكية وان يكون حافزا لكي يستعيد كثيرون ذكريات تلك الزيارة والدعوات التي اطلقها البابا القديس من اجل التجديد في البنى المتنوعة، ومن اجل التعالي على الصغائر ومقاومة الاحباط وتعزيز الرجاء بوطن نريده ان يبقى رسالة حرية وانموذجا للعيش المشترك للشرق كما للغرب”.

وشكر السفير البولوني لمبادرته “توفير الصور التي تؤرخ للزيارة ووضعها في تصرف الامانة العامة لتدور بها على مدارس المناطق اللبنانية بغية اشراك الاسرة التربوية لكل مدرسة بالنعمة التي افاضها الله على ذاك البابا الآتي من بلد بعيد”، داعيا المدارس الى أن “تنطلق ملتزمة بدعوتها وبالثبات على ارضها لتعلن “فرح الانجيل” لكل انسان”.

وختم: “مدارسنا في خدمة الاجيال الطالعة وبخاصة الشبيبة، وهمنا ان نحسن القيام بالدور الملقى على عاتقنا. ومن الامانة لهذا الدور كان هذا الاحتفال الذي سينعش الامال عند كثيرين بأن وطننا يحلو العيش فيه، وفيه يتأصل الايمان، وفيه يتعلم الكثيرون الحوار والحرية والديموقراطية والالتزام بالقيم والشهادة للحق”.

افتتاح المعرض
بعد ذلك، اعلن عازار والسفير البولوني افتتاح المعرض الذي اقيم في قاعات متحف التراث اللبناني داخل مقر الامانة العامة، والذي من المقرر ان يفتح ابوبه للزائرين مجانا يومي الاثنين والثلاثاء للمناسبة.

وجال الحضور في ارجاء المعرض مستذكرين محطات الزيارة التاريخية كافة، من بيروت الى القصر الجمهوري فبازيليك سيدة لبنان في حريصا، ومن كسروان الى القداس التاريخي في قلب بيروت، التي جرت منذ 18 سنة، وبالاخص توقيع البابا القديس ارشاده الرسولي الخاص بلبنان، وقد اسماه “رجاء جديد للبنان” واستودعه الشيبية اللبنانية.
كراس خاص
وللمناسبة، تم توزيع كراس خاص بعنوان “لا تخافوا ان تدعوا المسيح يدرككم”، من اعداد وتنفيذ اللجنة التنظيمية، تضمن كلمات لرئيس اساقفة كراكوف في بولونيا الكاردينال ستانيسلاو دجيفيتش الذي كان امين السر الخاص للبابا يوحنا بولس الثاني لأكثر من 60 سنة، وللسفير البولوني، ولعازار وللدكتور ناجي قزيلي، اضافة الى نبذة عن حياة البابا القديس في 18 محطة ومقاطع من الكلمات التي القاها خلال زيارته لبنان والصلاة الخاصة التي قالها للبنان اثناء القداس التاريخي في بيروت ومقاطع من الارشاد الرسولي. وسيتم توزيع الكراس في مختلف المدارس خلال جولة المعرض عليها.

يشار الى أن المعرض ينتقل الى مختلف المدارس اللبنانية، ومحطته في هذا الاسبوع ابرشية زحلة المارونية حيث تستقبله شبيبة الالف الثالث. وفي مستهل الشهر المقبل ينتقل الى مقر كاريتاس لبنان.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).