أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | افتتاح معرض يوسف بك كرم في اهدن
افتتاح معرض يوسف بك كرم في اهدن
افتتاح معرض يوسف بك كرم في اهدن

افتتاح معرض يوسف بك كرم في اهدن

إفتتحت مؤسسة يوسف بك كرم، معرض سيرة بطل لبنان يوسف بك كرم، في مبنى الكبرى الأثري في إهدن، في حضور النائب سليم كرم وعقيلته السيدة مارينا، النائب سليمان فرنجية ممثلا بالسيدة ماريا يمين، رئيس اتحاد بلديات زغرتا الزاوية زعني الخير، رئيس بلدية اهدن الدكتور سيزار باسيم، رئيسة مؤسسة يوسف بك كرم ريتا سليم كرم، رئيس جمعية التجار جود صوطو، الأب اسطفان فرنجية، رئيس مركز اقليم زغرتا الكتائبي ميشال الدويهي، المهندس زياد المكاري، رئيس جمعية بطل لبنان في اوستراليا المهندس جوزيف المكاري ورئيس منتدى ريشة عطر الشاعر اسعد المكاري.

بعد النشيد الوطني، ألقت كرم كلمة قالت فيها: “أشكر حضوركم وتلبيتكم دعوتنا، لافتتاح معرض السيرة الذاتية لبطل لبنان يوسف بك كرم. انا سعيدة جدا لاننا استطعنا أن نحقق شيئا ولو بسيطا لأسطورة دخلت التاريخ من باب البطولات والتضحيات ونكران الذات، ونحن مهما فعلنا لهذه الشخصية التاريخية لا نستطيع إيفاءها حقها، عنيت بها بطل لبنان يوسف بك كرم”.

أضافت: “في العشاء السنوي للمؤسسة الأسبوع الماضي، قال الشاعر أسعد المكاري في كلمته أن “مؤسسة يوسف بك كرم أعادت وضع يوسف بك كرم على الخارطة الحالية، بعدما كان مصيره الإهمال الرسمي والنسيان، ومن أهم الأشياء التي تضمنتها خطة عمل المؤسسة هو افتتاح هذا المعرض، الذي يتوجه الى كل شخص يرغب بالتعرف عن قرب على تاريخ وسيرة حياة يوسف بك كرم، بعدما كان محصورا فقط في زيارة الجثمان والتمثال”.

وختمت بالقول: “هذا المعرض يتميز بعصريته وبساطته ويعرف الزائر على المراحل الأساسية لحياة يوسف بك كرم، وهذا ما سوف نتلمسه الآن في خلال جولتنا على المراحل المعروضة، والأشياء المميزة التي رافقت الأحداث التي مر بها خلال مسيرة حياته”.

وشكرت كرم كل من “ساهم في هذا العمل، وخصت بالشكر المهندسة باتريسيا ميلاد التولاني والمصممة ماري شارل يمين، اللتين عملتا بجهد على انجاح المعرض، كما شكرت الخوري اسطفان فرنجيه لتعاونه الايجابي مع المؤسسة في هذا المجال”.

يذكر، أن المعرض هو معرض تراثي يستمر في مبنى الكبرى الأثري طيلة شهر كامل، وهو يتمحور حول تراث يوسف بك كرم، وتراث إهدن، وعلى لوحات تدلت من السقف، تضمنت المعلومات والصور التي تروي سيرة كرم منذ نشأته مرورا بمحطات تاريخية منها سنوات المنفى وصولا الى وفاته هناك.

وفي الباحة الخارجية ، إرتفعت منحوتة حديدية عصرية حفر عليها أقوال ومحطات ورموز ومجسم لتمثال يوسف بك كرم، تعاون على تصميمها المهندسة باتريسيا التولاني والمصممة ماري يمين، وعملت مؤسسة يوسف بك كرم على التقاط الصور التذكارية لكل زوار المعرض مع طباعة فورية ذات تقنية عالية.

وطنية

عن ucip_Admin