أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | افتتاح مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت بمشهدية عن تاريخ العاصمة بعيني مغترب لبناني يتعرف على بلده
افتتاح مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت بمشهدية عن تاريخ العاصمة بعيني مغترب لبناني يتعرف على بلده
افتتاح مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت بمشهدية عن تاريخ العاصمة بعيني مغترب لبناني يتعرف على بلده

افتتاح مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت بمشهدية عن تاريخ العاصمة بعيني مغترب لبناني يتعرف على بلده

افتتحت في ميدان سباق الخيل في بيروت، الدورة الثانية من “مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت” برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا باللبنانية الأولى السيدة نادية عون، بمشهدية مبهرة بعنوان “رحلة عبر الزمن” تتناول تاريخ بيروت وقصتها، امتزج فيها العرض الثلاثي الأبعاد على أكبر شاشة في العالم بحسب موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، مع مشاهد تمثيلية وراقصة، وعزف وغناء حيين.

حضر الافتتاح ممثل رئيسي مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، ومجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، الرئيسان السابقان تمام سلام وفؤاد السنيورة، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، السفير البابوي غابريللي كاتشيا، والنواب: نبيل دو فريج، نعمة طعمة، هادي حبيش وعمار حوري، السيدة منى الهراوي، والوزران السابقان سمير مقبل ونقولا صحناوي، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، السيدتان زلفا بويز وميريام سكاف وعدد من السفراء وأعضاء السلك الديبلوماسي.

يروي العرض قصة بيروت وتاريخها من خلال عيني مغترب لبناني يزور بلده الأم للمرة الأولى، تنفيذا لما أوصاه به والده. وتبدأ الرحلة من الطائرة التي تحلق فوق بيروت، ويكتشف الزائر اللبناني الأصل تباعا الروائع التي شكلت بيروت عبر العصور، وأجمل الحقبات التي عاشتها العاصمة والمراحل التي مرت بها.

وقالت رئيسة جمعية مهرجانات بيروت الثقافية السيدة لمى سلام: “على هذه الشاشة العملاقة، نكتشف بيروت العملاقة، العريقة بتاريخها، الجبارة بقدرتها على الصمود والنهوض، الرائعة بناسها”.

ومن خلال هذه المشهدية التي تستمر عروضها إلى الثاني من تموز المقبل، تتابع “مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت” المهمة التي بدأتها العام الفائت، وهي “كتابة” تاريخ العاصمة ولبنان بالتقنيات البصرية والسمعية الحديثة، بتصور وإخراج جديدين لداني الجر. أما الموسيقى التي تعزفها الأوركسترا، فهي للفنان غي مانوكيان الذي سيعزف أيضا على البيانو، في حين أن النص من توقيع الكاتب والمخرج والممثل جورج خباز، وبصوت الممثل جوزف بو نصار وخباز نفسه. وتولت “3D Mapping Factory” بقيادة إميل عضيمي وفريقه، تنفيذ العرض البصري.

وقال المدير الإبداعي لشركة Its communication داني الجر التي تشارك في تنظيم المهرجان: “هذه المشهدية الموسيقية الراقصة، التي نكتشف فيها جمال بيروت، تنطوي على شعور بالحنين، بمعناه الإيجابي الذي يحمل الأمل”.

ويضم برنامج المهرجانات مشهدية ثانية للأولاد بعنوان “ألوان بيروت”، تعرض على الشاشة إياها في 3 و4 تموز، إضافة إلى أنشطة أخرى ضمن القرية الترفيهية المقامة في ميدان سباق الخيل.

وطنية

عن ucip_Admin